أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

«مبدعون من أجل فلسطين»

اجتمع أكثر من 100 من صانعي المحتوى المشهورين عبر منصات التواصل الاجتماعي بما في ذلك يوتيوب وتيك توك وتويتش، في بث مباشر ضخم، جُمعت من خلاله أكثر من 1.5 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين في غزة. ترأست حملة «مبدعون من أجل فلسطين» الناشطة على يوتيوب نيكي كاريون التي حشدت كثيراً من المبدعين الآخرين، مثل حسان بايكر وفريق Try Guys وزاي دانتي وتايلر أوكلي وغيرهم، للمشاركة في البث المباشر الذي استمر طوال يوم كامل على تويتش ويوتيوب. حيث تنافس المبدعون في أنشطة مثل المسابقات والمسرح الارتجالي والألعاب، مع تشجيع التبرعات لمنظمات تساعد الفلسطينيين مثل الإغاثة الطبية لفلسطين و«وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين» (أونروا). وستذهب هذه الأموال للإغاثة الإنسانية في قطاع غزة.
تشير حملة جمع التبرعات إلى كيفية تطوّر النشاط عبر الإنترنت، إذ يستفيد المؤثرون على منصات التواصل من جماهيرهم الكبيرة للالتفاف حول القضايا. ويستطيع منشئو المحتوى تنسيق البث المباشر التفاعلي وإشراك الجماهير بشكل مباشر كمزايا مهمة مقارنة بالمنشورات الثابتة على التطبيقات الأخرى.

الصين تطلب تسليم الأدلة إلى العراق

حث نائب الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة قنغ شوانغ فريق الأمم المتحدة الذي يحقق في الجرائم التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق على تسليم الأدلة الجنائية إلى الحكومة العراقية في أقرب وقت ممكن، حيث سينتهي تكليف الفريق خلال ثلاثة أشهر.
وقال لمجلس الأمن: «إن تكليف فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب تنظيم الدولة الإسلامية سينتهي في 17 أيلول 2024 كما قرر مجلس الأمن. وتشجع الصين الفريق على استكمال انسحابه في الوقت المناسب وبطريقة منظمة بالتشاور مع الحكومة العراقية. وإن تسليم الأدلة إلى الحكومة العراقية يمثل أولوية في الانسحاب. نشجع الفريق على نقل المجموعة الكاملة من الأدلة بطريقة منهجية إلى الحكومة دون تأخير»
وأكد على أنه من الضروري أن يلتزم الفريق بالشفافية وعدم التمييز وأن يحصل على موافقة مسبقة من الحكومة العراقية قبل تبادل الأدلة والوثائق مع دولة ثالثة. وعندما تتم مشاركة ذلك بالفعل مع دولة ثالثة، فيجب إبلاغ الحكومة العراقية فوراً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1178