أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

معرض تشكيلي... دعم للمرأة الفلسطينية

أقامت دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار في العراق معرضاً تشكيلياً بالتعاون مع قسمي تمكين المرأة في وزارة الثقافة وشبكة الإعلام العراقي. وتناول المعرض دعم المرأة العراقية وتضامنها مع المرأة الفلسطينية في غزة، على هامش اختتام إعلان بغداد عاصمة المرأة العربية لعام 2023.
وأكد المدير العام لدائرة الفنون العامة: أن «إقامة معارض كهذه داعمة لفلسطين ليست منة من أحد، بل هي واجب إنساني حقيقي تجاه أهلنا في فلسطين.. وأنه: «كان من الواجب، أخلاقياً وإنسانياً أن يكون هناك موقف مؤازر من وزارة الثقافة والسياحة والآثار للشعب الفلسطيني الأبي» شارك في المعرض أكثر من 60 فناناً تشكيلياً».
كما حصد الشاعر الفلسطيني عبد الله عيسى جائزة «الثقافة الإمبراطورية»، باسم إدوارد فولودين، عن الشعر لهذا العام، وهي من أرفع الجوائز التي يمنحها اتحاد كتاب روسيا. عن ديوانه «هناك حيث ظلال تئن»، الصادر عام 2023. وأهدى الشاعر عيسى تكريمه إلى المبدعين الذين استُشهدوا في حرب الإبادة في غزة.

نقطة انطلاق للتبادل الثقافي بين روسيا والصين

سيقدم فنانو مسرح «ماريينسكي» في الصين حفلاً موسيقياً كبيراً في إطار مهرجان «صنع في روسيا»، يوم 4 شباط المقبل، وستقام العروض على خشبة مسرح «داليان» الكبير في محافظة ليانين.
سيشارك في الحفل الكبير كذلك فنانو مسرح «ياكوبسون» للباليه والطلاب في أكاديمية «فاغانوفا» للباليه. أما برنامج الأمسية الموسيقية فيتضمن باليه «كسارة البندق» و»بحيرة البجع»، و»شهرزاد»، و»دون كيشوت». وستتم العروض برفقة الأوركسترا السيمفونية الصينية التي يقودها المايسترو الروسي فاليري أوفيانيكوف.
ويذكر، أن الحفل الكبير في مسرح داليان سيلعب دور نقطة الانطلاق للتبادل الثقافي بين روسيا والصين، والذي سيجرى عام 2024.
وتشارك روسيا أيضاً بـ 15 فيلماً في مهرجان «دكا» السينمائي الدولي، الذي يقام في عاصمة بنغلاديش مرة واحدة كل عامين. وينظم المهرجان في هذا العام للمرة الثانية والعشرين تحت شعار «أفضل فيلم وأفضل جمهور ومجتمع أفضل». ويشارك فيه 253 فيلماً من جميع أنحاء العالم. وسيتم الإعلان عن الفائزين في المهرجان في 28 كانون الثاني.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1159