أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

رحيل المايسترو أمين خياط

نعت نقابة الفنانين ووزارة الثقافة السورية المايسترو أمين الخياط الذي توفي عن عمر ناهز 87 عاماً بعد صراع طويل مع المرض. وُلد الخياط في دمشق عام 1936 ونشأ في بيت يعشق الموسيقى. فوالده عبد العزيز الخياط، كان هاوياً للفن ويستضيف في منزله العديد من المؤلفين والملحنين. تخرج من «المعهد العربي للموسيقى» عام 1954. تعلّم العزف على آلة القانون، وتدرب لمدّة عام ضمن عدد من الفرق الموسيقية في مسارح دمشق. انضم إلى فرقة إذاعة حلب الموسيقية، ثم عُيِن في «المعهد العربي للموسيقى» التابع لوزارة الثقافة، وأصبح ملحناً في الإذاعة والتلفزيون في دمشق. شكّل عام 1963 فرقة «الفجر» الموسيقية التي ضمت مجموعة من العازفين المهرة، وشارك في تأسيس «نقابة الفنانين السوريين» عام 1968 وتولى رئاستها لأربع دورات. لحّن لعدد من المطربين السوريين، أمثال مها الجابري، مصطفى نصري، فاتن حناوي، ذياب مشهور، سمير حلمي. كما تعاون مع مطربين عرب ووضع الموسيقى التصويرية لبرامج تلفزيونية ومسلسلات وأفلام.

انطلاق فعاليات المعرض الثقافي الدولي السادس لطريق الحرير

انطلقت فعاليات المعرض الثقافي الدولي السادس لطريق الحرير في دونهوانغ، وهي مركز رئيسي على طريق الحرير القديم في مقاطعة قانسو شمال غربي الصين. وقد اجتذب المعرض أكثر من 1200 ضيف من أكثر من 50 دولة ومنطقة ومنظمة دولية.
وعلى اعتبار أن هذا العام يوافق الذكرى العاشرة لمبادرة الحزام والطريق، دعا ضيوف محليون وأجانب إلى ضرورة بذل جهود لتعزيز روح طريق الحرير، وممارسة مبادرة الحضارة العالمية، وتنفيذ تبادلات شعبية وتعاون شعبي بشكل واسع على الصعيد الدولي. حيث أعرب الحاضرون عن التزامهم باحترام تنوع الحضارات والسعي إلى تحقيق تنمية مشتركة من خلال الانفتاح والتعلم المتبادل.
كما دعوا إلى تعزيز التعاون الدولي في التراث الثقافي في مجالات مثل البحث في الحضارات القديمة، والمشروعات الأثرية المشتركة، وترميم الآثار القديمة وبناء المتاحف.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1139