أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

اكتشاف جديد لعلماء الآثار في موسكو

عثر علماء الآثار خلال عمليات الحفر في موسكو على قطعة من كأس التتويج وميدالية وعدد من الأدوات المستخدمة في التدخين مثل الغليون وغيرها تعود إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر خلال عمليات الحفر التي جرت في نهاية عام 2022 وبداية عام 2023.
وعثر علماء الآثار في العام الجاري على أكثر من 200 قطعة أثرية، خضع بعضها لعمليات صيانة وترميم وسلمت إلى صندوق المتاحف. كما عثر العلماء على دمى وألعاب أطفال وأدوات مائدة وأواني مطبخ وزجاجات عطور وأدوات وأشياء متعلقة بالصيدلة وتربيعة موقد تصور معبداً وتعود إلى القرن الثامن عشر.
ويشار إلى أن عمليات الحفر في مدينة موسكو ستستمر في أكثر من 700 موقع خلال عام 2023 الجاري.

أكثر من 80 دار نشر سورية في المعرض الدولي للكتاب بدورته الثانية والثلاثين

يشارك أكثر من 80 دار نشر سورية وبعناوين متنوعة وغنية في المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية ومعرض «أبو ظبي» الدولي للكتاب بدورته الثانية والثلاثين.
ويرافق هذا المعرض العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية المقامة لدورة هذا العام.
وتشارك سورية بمعرض «أبو ظبي» الدولي للكتاب عبر 80 ناشراً، في جميع فنون وأشكال المعرفة وكتب الأطفال والتراث والكتاب العلمي والأكاديمي، لافتاً إلى أن المشاركة السورية أيضاً شملت نشاطات ثقافية من خلال توقيع عدد من الكتب المنتجة في سورية والورشات العملية المتنوعة.
وتعتبر دورة هذا العام من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب الأكبر من نوعها في تاريخ المعرض، حيث تجاوز عدد المشاركين والعارضين 1300 مشارك من أكثر من 85 دولة، وينظم المعرض أكثر من 2000 فعالية ثقافية وأدبية وفنية على امتداد فترة انعقاده المستمرة لغاية الـ 28 من أيار 2023.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1124