علاء الأسواني يسأل: «هل أخطأت الثورة المصرية؟»

قام الكاتب المصري علاء الأسواني يوم أمس الاثنين بتوقيع كتابه الجديد «هل أخطأت الثورة المصرية»، وذلك ضمن أمسية نظمتها مكتبة «دار الشروق

ويشمل الكتاب عشرات المقالات التي كتبها الأسواني في العام الأخير المتعلقة بثورة 25 يناير المصرية «التي تمر الآن بلحظة حرجة ومفترق طرق بكل معنى الكلمة..إما تنتصر وتنجز أهدافها وإما تنكسر، ويعود النظام القديم وإن تغير شكله» كما قال علاء في افتتاح الأمسية.
وحدد الأسواني خلال حديثه في الأمسية ثلاثة أخطاء جدية واجهت الثورة المصرية، أولا: ترك ميدان التحرير بعد سقوط حسني مبارك والثقة بأن المجلس العسكري سوف يحقق أهداف الثورة.
ثانيا: الاتفاق الذي حصل بين المجلس العسكري وجماعة الإخوان المسلمين والذي تجلى في الموافقة على التعديلات الدستورية، بينما كان من الواجب تأسيس دستور جديد لا ترقيع الدستور القديم كما حصل.
 ثالثا: إن القوى الثورية اعتبرت أن قضيتها محسومة، ولم تقم بالتواصل مع الناس في ظل الهجوم والتحريض على الثورة من  فلول النظام السابق الذي ما زال يعمل كما هو والذي نعرفه اليوم باسم «الثورة المضادة».
يعتبر علاء الأسواني الآن من أبرز وأشهر الأدباء العرب في العالم. تُرجمت أعماله إلى 34 لغة، وقد حصل على العديد من الجوائز الدولية الرفيعة. اختارته جريدة التايمز البريطانية  كواحد من أهم 50 روائيا في العالم تُرجمت أعمالهم إلى اللغة الإنكليزية، كما اختاره المعرض الدولي للكتاب في باريس عام 2009 كواحد من أبرز 30 روائيا غير فرنسي في العالم.

معلومات إضافية

العدد رقم:
541
آخر تعديل على الإثنين, 19 كانون1/ديسمبر 2016 03:28