الثورات العربية في العدد الجديد من «العربي»

صدر حديثاً العدد الجديد من مجلة «العربي» الكويتية، والذي خصص جزء كبير منه للحديث عن الثورات العربية، وتحدث رئيس التحرير الدكتور سليمان العسكري في مقاله الافتتاحي عن التهديدات التي تواجه الديمقراطية في مجتمعات الثورة نتيجة الاستغلال السياسي للدين، من قبل بعض التيارات الدينية.

وقد أكد رئيس تحرير المجلة في مقاله على حق التيارات الدينية في ممارسة العمل السياسي، ويثمن ما تحملته هذه التيارات في مواجهة الفساد والقمع أثناء حكم الأنظمة السابقة على الثورات العربية، ولكنه يؤكد كذلك على حق المواطن العربي في ألا يتعرض للضغوط ذات الطابع الديني في مجتمعات متدينة أو تميل إلى التدين بالفطرة.

كذلك ضم العدد مقالاً مطولاً للدكتور عماد عبد اللطيف عن «جماليات الثورة المصرية» يتضمن تحليلا لبعض أبرز الشعارات والصور والأيقونات واللافتات والهتافات التي أبدعتها الثورة المصرية، ويركز المقال على التغيير الذي أحدثته الثورة في علاقة المصريين برموزهم الوطنية؛ خاصة العلم المصري والأناشيد الوطنية. كما يدرس الدور الذي لعبه ميدان التحرير بوصفه فضاءً بلاغيًا في حسم نتيجة الثورة لمصلحة الثوار.

واشتمل العدد أيضاً على مقال عن الثورة التونسية للدكتور آدم فتحي، الإعلامي والباحث التونسي، عنوانه «ثورة تونس ..خريف الأباطرة»، يرصد فيه بعض ملامح الثورة التونسية.