ركــن الــوراقــين اللغة والهوية

يبحث كتاب (اللغة والهوية) في موضوع العلاقة المعقدة بين الهوية القومية، والإثنية، والدينية، لجماعات كلامية داخل المجتمع وطبيعة اللغة التي يتحدث بها.
يحدد المؤلف جون جوزيف أهداف كتابه في ثمانية فصول، ضمنها دراسات نظرية تاريخية حول اللغة والهوية وأشهر اللغويين المحدثين الذين اهتموا بها، كذلك اهتم بالجانب التطبيقي من خلال بحوث ميدانية قام بها في أماكن عدة من العالم. الكتاب من ترجمة عبد النور حراقي، وقد صدر ضمن سلسلة (عالم المعرفة).

أغاني القبّة

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب ديوان (أغاني القبّة) لخير الدين الأسدي، الكتاب الذي يعتبر من الإرهاصات الأولى لقصيدة النثر العربية. ورغم أن الأسدي وضع نصوصه بنفس صوفي عالٍ، حيث يأتي القول من أعالي حالات الوجد، لكنّ محقق الكتاب جميل منصور قدمه بطريقة يبدو فيها كتاباً دينياً أكثر منه كتاباً شعرياً.
توفي الأسدي عام (1971) تاركاً وراءه العديد من المؤلفات المختلفة لعلّ أهمها موسوعة حلب التي طبعت عام (1987).

امرأة وحيدة (فروغ فرخزاد وأشعارها)
يدرس هذا الكتاب الذي صدر عن سلسلة (إبداعات عالمية) لمايكل هلمان سيرة وشعر الإيرانية فروغ فرخزاد، المرأة الأشهر في تاريخ الأدب الفارسي.
وتأتي أهمية هذه الدراسة علاوة على أهمية الشاعرة فرخزاد من أنها تمثل تحليلاً هاماً للمجتمع الإيراني في فترة الحكم البهلوي (1922 ـ 1979).
يقول المؤلف في وصف الشاعرة: «كانت محقة في تأكيدها أن الصوت يبقى وأن الصوت وحده الذي يبقى ـ في حالتها، الصوت هو شعرها، حياتها كلها التي بقيت، وهذا أمر مهم وكبير، فمعظم حياتها موجود في قصائدها».