رضوان محمد رضوان محمد

من عروض مهرجان «ربيع الطفل» في القامشلي

على خشبة المركز الثقافي العربي بالقامشلي، وفي واحدة من أبرز فعاليات الدورة السادسة لمهرجان «ربيع مسرح الطفل» الذي تقيمه مديرية المسارح والموسيقا في سورية، تم تقديم عرضين مسرحيين مجاناً للأطفال هما «اللوحة المفيدة» و«الطائر الحكيم»، وذلك على مدى ثلاثة أيام متتالية 14-15-16/10/2010.

 مسرحية «اللوحة المفيدة» من تأليف الكاتبة سريعة حديد، وإخراج وليد عمر ، قام بأداء الشخصيات كل من أهين حمزة  بدور الأميرة، وعماد حبيب بدور الملك، والممثلون: ريزان فرمان – حسن رمو – رمضان محمد.. بدور الحكماء الثلاثة. وتقوم فكرة المسرحية على تحفيز الأطفال على رسم لوحة مفيدة، حتى تعود حورية البحر التي غادرت ولن تعود حتى يرسم الأطفال تلك اللوحة، وبالفعل يقوم الأطفال برسم ثلاث لوحات هي: قوس قزح – المفاتيح – وساعة الوقت.. وتكون لوحة الوقت هي الأكثر فائدة، لأنها تنبه الأطفال إلى قيمة الوقت وعدم إهداره، وعندها تعود حورية البحر التي أعيت الحكماء الثلاثة.
أما بالنسبة لمسرحية «الطائر الحكيم» فهي من تأليف أحمد إسماعيل، وإخراج جمال جمعة، أما الممثلون فهم برزاني مشايخ بدور الثعلب، روان محمد بدور الطائر الأحمر، إبراهيم خزيم الطائر الأبيض، عمر حسو بدور الطائر الأسود، ديكور إبراهيم شيخموس، مؤثرات صوتيةحسين خليل، موسيقا وعزف على الأورغ محمد أحمد. تدور فكرة المسرحية حول اصطياد العصافير المغردة، فيمثل الأطفال الصراع بين العصافير والثعلب الذي يحاول بمكره صيد العصافير، فيضع فزاعة للعصافير في البستان الذي تعيش فيه، ولكن الطائر الحكيم يكتشف خدعة الثعلب الماكر، ويخبر الطيور بحقيقة الوحش الذي صنعه الثعلب من القماش، لتنتهي المسرحية بانتصار العصافير التي عادت للحياة والتغريد.
والملفت للنظر في المسرحيتين هو الأداء المميز للممثلين، وخاصة  الأطفال الذين أدوا أدوارهم  بكل جرأة وإتقان دون أي أخطاء تذكر، مما يبشر بجيل مسرحي واعد في المدينة.