ركن الوراقين دراسات ونصوص في الشعر الشعبي

تلقي هذه الدراسة الضوء على مساحات واسعة من الشعر الشعبي الغنائي في سورية وشرق المتوسط، حيث يقسم الباحث عبد الفتاح رواس قلعه جي إلى وحدات جغرافية تحمل كل وحدة منها ألوانها الغنائية وخصوصيتها الفنية. ومن هذه الألوان: المطاول، الموال، العتابا والميجانا، الشديات، أغاني الأطفال، المناغاة، الهناهين، الموشحات والقدود.. في مناطق الفراتين والبادية، الساحل والجبل.

يذكر أن مؤلف الكتاب باحث وكاتب مسرحي، يكتب الشعر والمسرح والنقد المسرحي وقصص الأطفال منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي. من أعماله: "مولد النور"، "الإسكافي وحوار ديمقراطي جدا"، "هو الذي رأى الطريق" في المسرح. "مسافر إلى أروى"، "سيدة الحروف" في الشعر، و"معراج الطير الحبيس" رواية.. وسواها. الكتاب من إصدارات "الهيئة العامة السورية للكتاب". 

حاشية على اسم الوردة

كتاب "حاشية على اسم الوردة" لأمبرتو إيكو هو كتاب، كما يقول مترجمه أحمد الويزي، مكتوب بسبب استفسارات واستيضاحات القراء في أشياء كثيرة ترتبط بتلك الرواية العظيمة، خاصة وأنها نص متاهي كثيف ومتراكب مليء بالمعلومات واللغات والأصوات، مما حدا بالروائي الإيطالي إلى كتابة هذا الذي يوضح فيه الكثير من مجاهيل نصه وإحالاته. يقول إيكو: "كنت وأنا أكتب أواجه عدة مشاكل. فقد أردت خلق مكان مغلق، يكون بمثابة عالم خاص مسكون بسمات السجون والمعتقلات. ولكي يتسنى لي إحكام غلقه بكيفية جيدة كان يلزمني ان أدرج ضمن متاهاته المعتمة، ليس وحدات المكان وحسب، وإنما الوحدات التي تشير إلى الزمن". الكتاب من إصدارات دار "التكوين" بدمشق.