قيس مصطفى قيس مصطفى

نصير شمة ملحن الموسيقى التصويرية لمسلسل «أنا القدس» باسل الخطيب يدخل المدينة المحتلة من أوسع أبوابها

اتفق المخرج باسل الخطيب الأسبوع المنصرم مع الموسيقار نصير شمة على أن يقوم الأخير بتلحين الموسيقا التصويرية الخاصة بمسلسله «أنا القدس» حيث سيقوم نصير شمة، أحد أكثر الموسيقيين شعبية في الوطن العربي، بصناعة ألحان لأغنية الشارة وهي من تأليف الشاعر الفلسطيني الكبير يوسف الخطيب. ومشاركة موسيقار من طراز العراقي نصير شمة في عمل يتناول القضية الفلسطينية يعطي دفعة كبيرة لهذا العمل، خصوصاً في مرحلة تجيش فيها الصدور العربية غضباً لما يرتكبه الإسرائيليون من ممارسات في مدينة القدس المحتلة، والمقدسات العربية والإسلامية والمسيحية فيها.

ومن المعروف أن باسل الخطيب ينتمي إلى الجيل الثقافي الذي ما زال ينظر إلى القضية الفلسطينية باعتبارها هماً وطنياً وعربياً جامعاً في الوقت الذي تنفق فيه المليارات على الأعمال الترفيهية. خيار باسل الخطيب يعزز موقعه كمخرج يرى أن القضية الفلسطينية هي القضية المحورية للشارع العربي، ومن هذه القضية بالتحديد تنحدر كل المشاكل العربية الأخرى، ومن إيمانه الشديد بهذه الرؤية. ينجز مسلسله الجديد الذي ظل حبيس الأدراج عشر سنين متواصلة، على الرغم من التقصير الذي تمارسه الفضائيات والجهات الإنتاجية العربية تجاه القضية الفلسطينية.

يتناول المسلسل الذي كتبه باسل الخطيب بالاشتراك مع شقيقه تليد الخطيب تاريخ مدينة القدس من عام 1917 وحتى العام 1967، حيث يسلط المسلسل الضوء على المقاومة العربية في مدينة القدس في مواجهة الانتداب البريطاني كما يركز على الأحداث السياسية والاجتماعية التي شهدتها تلك الفترة العاصفة في تاريخ المدينة المقدسة. ويصل المسلسل إلى مرحلة الاحتلال (الإسرائيلي) لمدينة القدس ويضع الكاميرا في مواجهة الظروف والملابسات التي سهلت وقوع المدينة في أيدي العصابات الصهيونية والممارسات البشعة التي ارتكبتها آنذاك.

أخرج باسل الخطيب مجموعة من الأعمال الدرامية الهامة التي ارتبطت بذاكرة المشاهد ومنها: «أيام الغضب» و«نساء صغيرات» و «هولاكو» و«نزار قباني» وغيرها من مسلسلات السيرة الذاتية كمسلسل «موكب الآباء»، وعمل مع مختلف الأجيال الفنية في سورية، وانتقل ليعمل على الساحة المصرية حيث قام بإخراج مسلسل «جمال عبد الناصر». وعن إشراك نصير شمة بمسلسله «أنا القدس» الذي يقال أن الفنانة الأردنية صبا مبارك ستلعب دور البطولة فيه إلى جانب الفنان عابد فهد، يقول الخطيب: «نصير شمة موسيقي من الطراز الرفيع، إضافة إلى أنه يحمل الهم الوطني والقومي أيضاً. كما أن له تجارب كثيرة ومهمة جدا في تلحين الأعمال الوطنية هذا إلى جانب إعجابي الشخصي بأعماله الموسيقية».

ووصف نصير شمة الذي كان قد لحن مؤخراً أوبريت «ياقدس» والذي قدم في دار الأوبرا في دمشق الشهر الماضي عمله مع باسل الخطيب بالقول: «موسيقا هذا العمل امتحان جديد» ووعد الجمهور بأن موسيقا «أنا القدس» لن تشبه أي عمل سابق قدمه. هكذا ختم نصير شمة بالقول: «هذا العمل ضرورة للتعبير عن كل ما يشعر به جيلي والجيل الذي سبقني وإذكاء روح المقاومة وإعادة قضية القدس إلى المشهد العربي والعالمي»، مؤكدا على أن هذه الموسيقى لن تشبه أي عمل سابق قدمه.

مسلسل «أنا القدس» من إخراج باسل الخطيب، ومن تأليفه بمشاركة أخيه تليد الخطيب، والإنتاج لشركة جوى السورية، بالتعاون مع شركة أفلام محمد فوزي المصرية. يشارك في العمل نجوم الدراما من سورية والأردن ولبنان ومصر وفلسطين، وقد بدأ التصوير منذ أسبوعين، وسيستمر لمدة ثلاثة شهور في مناطق مختلفة من سورية ليعرض في شهر رمضان المقبل.