ركن الوراقين وديع حداد.. لست إرهابياً

صدر عن دار كنعان كتاب «د. وديع حداد.. لست إرهابياً» تأليف الحكم النعيمي.

الكتاب عبارة عن رصد لعشر سنوات من مسيرة النضال الفلسطيني عبر شخص د. وديع حداد المثير للجدل، لانتهاجه شعار «مطاردة العدو في كل مكان»، وعمليات خطف الطائرات والتخطيط لها وما اكتنف هذه الشخصية من غموض. فصول الكتاب تستند إلى رواية بعض الشخصيات التي شاركت في عمليات الخطف، وما اكتنفها من مراحل؛ بدءاً بالتخطيط وانتهاءً بالمحاكمات.

ألقى الكتاب الضوء على معطيات تلك المرحلة وذاك الرجل الذي هزَّ العالم لعشر سنوات، والذي خلَّف وراءه رفاق درب أكملوا مشواره، ومنهم من انتحى بنفسه برحيله. 

تحت سماء الثلج

«إن نصوص خلود المطلبي تمثل مغامرةً شعرية في أكثر مناطق الحس الإنساني وعورةً وشقاء، ومع هذا تظل تحتفظ بنقائها التصويري المنسجم مع الموضوعات الأثيرة على قلب الشاعرة والتي تتواءم مع وعيها الذاتي»... هذا بعض مما كتبه الشاعر عيسى الياسري في مقدمة مجموعة «تحت سماء الثلج» الصادرة (في طبعة تحمل قسمين: عربي وانكليزي) عن دار «النهرين» بدمشق. من الكتاب نحتار: «البحر واسع/ والغرقى ينتظرون ساعة الصفر/ وكذلك أسماك القرش».

مقهى شارع البرلمان ‏

«الدالية المجاورة لمعمل النبيذ تحتفل كل عام بذكرى تأسيسه الأربعين/ الدالية المجاورة لمعمل النبيذ تحار لماذا لا تشاركها صبايا القرية فقرات الاحتفال» يقول فاتح كلثوم في مجموعته الجديدة«مقهى شارع البرلمان» (دار بعل-دمشق)، بعد مجموعتين شعريتين هما: «رقم لأبجدية القرن»، و«زفير الأحرف الساكنة»، وقد أهداه إلى« اللاجدوى: الصديقة الوفية التي أخونها عند ناصية كل حلم، ولم تمل من مرافقتي».