الأعمال الكاملة لصالح جاهني

يصدر قريباً عن «الهيئة المصرية العامة للكتاب» الأعمال الكاملة للشاعر ورسام الكاريكاتير الراحل صلاح جاهين والتي سوف تضمها سبعة مجلدات تحمل جميعها عنواناً واحداً وهو «حلاوة زمان».

وقال الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة بأنها (الهيئة) تعكف حالياً ضمن خطة النشر الجديدة، على طبع الأعمال الإبداعية الكاملة لصلاح جاهين ولأول مرة في سبعة مجلدات.

وقد انتهى الفنان الكبير حلمي التوني من تصميم الأغلفة الخاصة بالمجلدات السبعة والرسومات المصاحبة لها، والأعمال قيد الطبع الآن بمطابع الهيئة العامة للكتاب.

كما أكد مجاهد أن إصدار هذه الطبعة تم بالاتفاق وشراء حقوق النشر من أسرة صلاح جاهين، وستكون هذه الطبعة الكاملة الموثقة بإشراف الشاعر بهاء جاهين، نجل الفنان الكبير، وبمعرفته.

وتضم الأعمال الكاملة لصلاح جاهين كل ما جادت به قريحته الإبداعية الفذة من  دواوين  وأغان  وسيناريوهات ومنوعات غنائية ومسرحيات وأدب الطفل، عدا المقالات، وستتوزع المجلدات السبعة كما يلي على الترتيب: «المجلد الأول» ويضم الدواوين الشعرية التالية: «كلمة سلام»، «م عن الان القنال»، «عن القمر والطين»، «الرباعيات»، «قصاقيص ورق»، «أنغام سبتمبرية».

بينما يضم المجلد الثاني «الفوازير» كل من فوازير الإذاعة، والتلفزيون، والمجلد الثالث يضم «مسلسل هو وهي»، أما المجلد الرابع فهو عبارة عن منوعات غنائية، ويشمل «الأغاني القديمة»، «الأغاني التي لم تنشر»، «أغاني الأفلام».

ويضم المجلد الخامس الأعمال المسرحية الكاملة «أشعار المسرحيات»، ترجمة «دائرة الطباشير القوقازية»، المسرحيات المؤلفة «حب وفركشة»، «ليلى يا ليلى»، ويحتوي المجلد السادس على «مسرح العرائس»، ويختتم بالمجلد السابع والذي يضم بين المقالات الساخرة للراحل.

جدير بالذكر أن صلاح جاهين ترك تراثاً إبداعياً متنوعاً بين الشعر، عشقه الأول، وكتابة السيناريو، والتأليف المسرحي، ورسوم الكاريكاتير، والتمثيل، بل وحتى الإنتاج السينمائي والتليفزيوني.