إصدارات: المستوطنات الصهيونية في الجولان

إصدارات: المستوطنات الصهيونية في الجولان

عن دار «فضاءات للنشر والتوزيع» صدر كتاب للباحث محمد محفوظ جابر تحت عنوان «المستوطنات الصهيونية في الجولان العربية» 

يتناول الكتاب الأطماع الصهيونية في الجولان بشكل تاريخي، مشيراً إلى أهمية المياه ومصادرها بالنسبة للكيان الصهيوني. ويقدم الباحث بطاقة تعريفية لكل مستوطنة صهيونية أقيمت على أرض الجولان محدداً اسم القرى العربية السورية التي تم بناء المستوطنات عليها من أجل توثيق الذاكرة العربية للمكان الذي يتم تهويده. ويتعرض الباحث إلى تطور المستوطنة من جميع النواحي السكانية والمعيشية اجتماعيا واقتصادياً، ويسجل الباحث التاريخ النضالي المضيء لشعب الجولان العربي  ومقاومته للاحتلال الصهيوني في محطات نضالية مسجلاً أسماء الشهداء والأسرى الجولانيين وكفاح المرأة الجولانية البطلة.

ويقدم الباحث محاولات «عمليات سلام»  والتي فشلت جميعها وأسباب ذلك، كما يقدم استخلاصات حول الدراسة، ويحتوي الكتاب على صور وخرائط تدعم الدراسة، ويرفق مجموعة من الوثائق المهمة لهذا الموضوع.

ومن الجدير بالذكر أن الباحث محمد محفوظ جابر من مواليد القدس 1947، اعتقل عدة مرات في السجون الصهيونية والسجون العربية بتهمة الانتماء للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. باحث متخصص في شؤون العدو الصهيوني، مؤلفاته الاستيطان الصهيوني في محافظة الخليل، ستون عاما من النضال.. فلسطين، الاستيطان الصهيوني في القدس.