مافيا الكبتاغون السوري على مستوى دولي

مافيا الكبتاغون السوري على مستوى دولي

100 مليون حبة كبتاغون هو مجموع ما رصدته قاسيون من خلال متابعتها لحجم المصادرات الإقليمية والمحلية المعلن عنها لحبوب المخدرات من نوع الكبتاغون ذات المصدر السوري، وذلك خلال فترة أقل من عام بين شهر 6-2019 وشهر 4-2020، ليرتفع الرقم السنوي إلى 184 مليون حبة بعد المصادرة الأخيرة المعلنة في إيطاليا نهاية شهر حزيران، والبالغة 84 مليون حبّة كبتاغون، والتي تعتبر (نقلة نوعية) في حجم المصادرات الدولية، حيث أشارت السلطات الإيطالية أنها على مستوى الاستهلاك الأوروبي، ما يدل على حجم الأعمال ومستوى الشبكة التي ترتبط بها أطراف سورية.

وبينما المصادرات تبلغ هذا الحجم، فإن سوق هذا النوع من الحب في سورية يمكن أن تصل إلى عشرة أضعافها وفق آليات التقدير الدولية، ما يعني سوقاً بقيم تتراوح بين 18-29 مليار دولار وفقاً للأسعار المتباينة للكبتاغون في السوق الإقليمية، كما يرصد مكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات UNOCD.
الشحنة المصادرة في إيطاليا خرجت بحاويات من المرافئ السورية، لتكون الشحنة الكبرى الرابعة المصادرة بحاويات سورية، أولها: تم مصادرتها في اليونان، ثم الإمارات، فالسعودية، والآن إيطاليا.
لتبقى الأسئلة السابقة مطروحة مجدداً:
كيف يتم استيراد المواد الدوائية الأولية اللازمة لهذا النوع من الحبوب، وعبر أية معابر تمر؟
أين تتمركز وكيف تدار ورش إنتاج وتغليف هذا النوع من الحبوب؟
كيف تخرج هذه الكميات الكبرى من الموانئ السورية بشكل دوري؟
جميعها أسئلة لن تستطيع إدارة مكافحة المخدرات المحلية التي تلقي القبض على حائز هنا أو هناك، أو ورشة صغيرة في مكان ما... لن تستطيع أن تجيب عليها، فسوق بهذه الحجم قد لا يستطيع أحد حالياً أن يعطي إجابة عن مستوى نفوذ القائمين عليها، ممن كانوا ينتظرون عائدات بقيمة مليار يورو فقط من آخر صفقة مع (المافيا الإيطالية)!
تبقى الدلالة السياسية للسوريين الذين تعطيهم هذه الوقائع صورة عن مستوى التفسخ في البنية الاقتصادية الاجتماعية التي أوصلنا إليها أمراء الحرب، الذين لن يكون من الممكن دفع البلد إلى الأمام إلا بإزاحة نفوذهم وأعمالهم المشبوهة، الأمر الذي لا يمكن دون (شعب بأكمله)...

معلومات إضافية

العدد رقم:
974