زائد ناقص

زائد ناقص

564 ألف شركة تعمل في سورية
في تقرير حول عدد الشركات السورية المسجلة في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، تبين أن عدد الشركات العاملة في سورية اليوم، والمرخصة كشركة يبلغ 564 ألف شركة تقريباً. من بينها 471 ألف شركة أفراد، وحوالي 92 ألف شركة قطاع خاص، و23 شركة قطاع مشترك، بالإضافة إلى 202 شركة عامة.
أما الشركات المصدق على تأسيسها خلال الربع الأول من العام الحالي فقد بلغ عددها: 216 شركة، الحد الأدنى لرأس مال كل منها يقارب 5 مليون ليرة. أما السجلات التجارية الممنوحة فقد بلغت 3662، من بينها 466 سجلاً لشركة لم يصادق على تأسيسها جميعاً بعد.

خلاف سوري
على السعر العالمي للغاز
تجري دراسات ومقترحات من أجل تخفيض سعر مبيع الغاز المحلي المباع للشركة العامة للأسمدة، عله يخفض من أسعار الأسمدة الحكومية، حتى اليوم لم يتم حسم المسألة. والاختلاف هو على طريقة تسعير الغاز، وبأي سعر من بين الأسعار العالمية.
وقد أشار مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية، إلى «أنه لا توجد طريقة واحدة لاحتساب السعر، ولا توجد سوق واحدة، بل توجد أسواق متعددة وذلك بحسب موقع البلد، والتي غالباً ما يتم ربط أسعار الغاز بمعادلات سعرية على أساس أسعار النفط العالمية، موضحاً أنه ليس من الحكمة أن تربط أية دولة تسعيرها للغاز بأسعار دولة أخرى لأن لكل دولة ظروفها الداخلية والسياسية التي لا تشبه أحداً» المقترحات الثلاثة لسعر الغاز تغير من سعر السماد. ولكن السعر الحقيقي للغاز المحلي، والقائم على التكلفة مع هامش ربح محدد محلياً لحصة الشركات القائمة على هذه الثروة النفطية، خارج طرق الحساب!