مذكرات مخبر عتيق (3)

حدثتكم في الحلقة الماضية عن تشكيل المؤتمر (المؤتمر الدولي الألف للمرتشين) والمنظمة وشروط العضوية، واليوم نتكلم عن جدول أعمال المؤتمر.

بعد أن جلس الجميع، وساد الصمت والهدوء في الصالة، بدأ الرئيس بالقول:

بعون خالق هذا العالم بكل تنوعاته نفتتح الجلسة الثانية بطرح جدول الأعمال وبشكل مباشر.

يتألف جدول الأعمال من الموضوعات التالية:

1- حركتنا ومنظمة الأمم المتحدة.

2- حركتنا ومنظمة الشفافية العالمية.

3- المداخلات.

4- مايستجد من أمور، وهي موضوعات يحق لكل منظمة فرعية طرحها على المؤتمر، كما يحق لكل عضو طرح بوضوح إذا وافق عليه 20 عضواص على الأقل.

5- التوصيات والقرارات.

6- الموافقة على ميثاق الشرف.

ثم أعطى الكلام للأمين العام الذي قال:

لقد وزعنا التقرير عليكم وأرجو أن تكونوا قد قرأتموه، ووضعتم ملاحظاتكم عليه، ويمكنكم التعليق واقتراح التعديل وإضافة ماترونه مناسباً، واقتراح التوصيات، ونرى أن تكون الاقتراحات مكتوبة، وتعطى للجنة الصياغة من أجل وضع كافة التوصيات لعرضها في الجلسة الختامية على المؤتمر، لتصبح قرارات، وكما تعلمون فإن قراراتنا تتألف من نوعين:

النوع الأول: قرارات واجبة التنفيذ وهي ملزمة لكافة الفروع والأعضاء، وتعتبر كمدونة للسلوك ودليل للعمل، وكل من يخالفها يتعرض للعقوبة والفصل والتشهير إن لم يكن الأمر يقتضي عقوبات أشد، وهناك اقتراحات نأمل أن توافقوا عليها، مثل تقديم معلومات موثقة للأجهزة المعنية في هذه الدولة أو تلك، ليصار إلى سجنه!!.

النوع الثاني: قرارات غير ملزمة بحرفيتها، ومتروك الأمر فيها إلى الفروع للتكيف حسب واقع الدول، وخصوصيتها، وأن تستلهم من ميثاق الشرف والتوصيات، وتاريخ المنظمة أساليب مبتكرة، تتوافق مع الأوضاع الاجتماعية والسياسية لكل بلد، ومحافظة، آخذين بعين الاعتبار أنه لايجوز بكل الأحوال تجاوز الثوابت الأخلاقية للمنظمة.

تابع الأمين العام.... أما بالنسبة للموضوعين الآخرين، وهما علاقتنا مع الأمم المتحدة، ومع منظمة الشفافية العالمية، وهما منظمتان عالميتان وعدوتان لنا بشكل سافر، وقد بدأتا بالعمل منذ مدة طويلة في تنظيم أنفسهما، وشكلتا لجاناً لمكافحة الفساد والرشوة.

وقد طرحت الأمم المتحدة اتفاقية أسمتها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وتابعت الموضوع بفتح باب التوقيع أمام جميع الدول في كانون الثاني عام 2003 في مدينة مكسيكو، ثم في مقر الأمم المتحدة في كانون الأول عام 2005 كما اقترحت قبول المنظمات الإقليمية والدولية فيها.

في الحلقة القادمة سنلخص أهداف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد إن شاء الله.

■ فؤاد بلاط

آخر تعديل على الجمعة, 11 تشرين2/نوفمبر 2016 13:35