زائد ناقص

زائد ناقص

ملاحظات ثاقبة للتجارة الداخلية! / أكد مصدر مسؤول في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لإحدى الصحف المحلية أن الأسعار تشهد في جوانبها جميعها ثباتاً نسبياً عند الأسعار العالية في الفترة الأخيرة أو ارتفاعاً طفيفاً ضمن النطاق الطبيعي من حيث آليات السوق (العرض والطلب). وفي سياق موازٍ كشف معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب للصحيفة نفسها أن الوزارة لحظت في الأيام الأخيرة أن الازدحام على طلب المشتقات النفطية انخفض كثيراً..
   
«بلا» التصدير المواطن أهم!
كشف مصدر في غرفة تجارة دمشق لإحدى الصحف المحلية أن انخفاضاً في صادرات الغرفة العام الماضي مقارنة بالعام السابق، وذلك بسبب زيادة الطلب في السوق المحلية على المنتجات الوطنية مبيناً أن إجمالي عدد شهادات المنشأ الصادرة عن الغرفة لعام 2014 بلغ 134 شهادة مقارنة بـ198 شهادة لعام 2013.

والله لنكيّف!
كشفت مصادر مصرفية مطلعة لإحدى الصحف المحلية أن مصرف سورية المركزي بدأ بوضع ضوابط منح القروض التشغيلية للقطاعات الإنتاجية بالتشارك مع جميع المصارف العامة. وأكدت المصادر أن مصرف سورية المركزي وجه المصارف العامة إلى وضع ضوابط وشروط بما يتناسب مع تعليماته التطبيقية لتضاف إلى الضوابط التي سيضعها المركزي وفق ما ترتئيه المصارف لهذه الغاية.
 
(ناطر أنا ناطر)
أكد رئيس (مجلس الوزراء) أن الحكومة أعدت خططاً مرحلية ومستقبلية لتطوير القطاعات الصناعية والزراعية والاقتصادية والخدمية. وبيّن رئيس مجلس الوزراء خلال لقائه مجلس إدارة (نقابة المهن المالية والمحاسبية)، اهتمام الحكومة بالمدن والمناطق الصناعية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالتوازي مع دعوة بعض الدول لإقامة مشاريع تنموية في سورية والمساهمة في مرحلة البناء والإعمار، وذلك بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

لا تصيبهن بالعين!
أكد زياد بله المدير العام للشركة العامة للمطاحن لإحدى الصحف المحلية أن العمل في الشركة يسير بشكل مقبول ولم تحصل أي مشكلة بشأن توفير مادة الدقيق وأوضح أن عدد المطاحن التي تتبع للشركة العامة للمطاحن 34 مطحنة منها 23 مطحنة تعمل والبقية متوقفة عن العمل وأضاف: إن نسبة تنفيذ الشركة لخطتها الإنتاجية بلغت العام الماضي 118% بينما بلغت نسبة تنفيذ الخطة الاستثمارية 89% .
عن الصحف المحلية

آخر تعديل على السبت, 07 آذار/مارس 2015 20:41