زائد ناقص

زائد ناقص

(نزل) الدولار وما انخفضت الاسعار: ما إن تحرك وتمايل الدولار ارتفاعاً حتى جن جنون الأسعار، وعلى خلفية تلك القفزة التي شهدها سعر صرف الدولار بتخطيه حاجز الــ 200 ليرة، شهدت أسعار المواد الغذائية ارتفاعاً بنسب تفوق نسب ارتفاع الدولار، إلا أن الدولار عاد وتراجع بنحو 20 ل.س ولم تتراجع معه الأسعار، على الرغم من أن المواد قد تم استيرادها بدولار يعادل 150 ل.س أو أقل بقليل، فالأسعار بإيعاز من التجار، ترافق الدولار في الارتفاع وتنساه عندما يتراجع..

 التنكة بــ 12 ألف ل.س!!

مع ارتفاع سعر تنكة زيت الزيتون بنسبة 50%، إلى 15 ألف ليرة سورية لضعف الإنتاج وقلته في العام الحالي، قرر اتحاد غرف الزراعة بدء العمل على تصدير الزيتون ومنتجاته إلى الأسواق الروسيّة، "لتعزيل" ما تبقى في السوق الداخلية من زيوت وزيتون المائدة..

شدو الأحزمة

أصدر رئيس “مجلس الوزراء”، وائل الحلقي، تعميماً على مختلف الوزارت، مفاده تحديد عدد السيارات المخصصة لكل وزير  بثلاث مع تحديد عدد سيارات مكاتب الوزراء، وتلك المخصصة لكل فئة من الفئات الوظيفية القيادية.

64 مليون يورو قيمة المستوردات

أكد مدير التخطيط في “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” جهاد العبد الله، أنّ كميات المواد المستوردة في سورية بلغت حوالي 64 مليون يورو، ما يعادل 13 ملياراً و192 مليون ليرة من إجمالي الاعتمادات المفتوحة الواردة للمؤسسة ضمن خطة 2014، إذ تبلغ نحو 30.7 مليار ليرة.

 (البركة بتحويلات المغتربين)

أكّد حاكم “مصرف سورية المركزي”، أديب ميّالة، أنّ المخزون الاستراتيجي من القطع الأجنبي في الخزينة العامة السورية متوافر وبنسب عالية تكفي احتياجاتها.