إعلان إيراني مثير عن اعتراض غواصة أمريكية متطورة!
عتاب منصور عتاب منصور

إعلان إيراني مثير عن اعتراض غواصة أمريكية متطورة!

تعاني الولايات المتحدة مؤخراً من صعوبات عسكرية متعددة ربما يرد بعضها إلى التطورات المتسارعة على عدد من الجبهات التي تصر الإدارة الأمريكية على التدخل والتأثير فيها ما بات يشكّل ضغطاً متزايداً على الجيش الأمريكي وخصوصاً أنه يتعرض لمنافسة من قبل جيوش متعددة قادرة على التفوق في مجالات حساسة مثل الصواريخ فرط الصوتية مثلاً.

في ضوء التطورات العسكرية الحساسة المشار إليها، أعلن الأدميرال شهرام إيراني قائد سلاح البحرية للجيش الإيراني، عن أنّ قواته وجّهت إنذاراً لغواصة أمريكية في مضيق هرمز ما أجبرها على الصعود إلى سطح المياه، وما أن خرج هذا الإعلان حتى انشغلت وسائل الإعلام في كشف حقيقة ما جرى وخصوصاً بعد النفي الرسمي الأمريكي.

 تقول الرواية الإيرانية أن الغواصة النووية الأمريكية الشهيرة «يو إس إس فلوريدا - USS Florida» كانت تنوي المرور عبر مضيق هرمز من دون أن يتم كشفها، نظراً لما تملكه من قدرات عالية على التخفي، لكن الغواصة الإيرانية «فتح» المصنّعة محلياً حسب تأكيدات قائد سلاح البحرية، استطاعت رصد مرور الغواصة بسهولة مستخدمة معداتها الخاصة، لتقوم من بعدها بتوجيه تحذير للغواصة الأمريكية التي أجبرت على الصعود إلى سطح الماء والسير بشكلٍ مكشوف، والجدير بالذكر أن الإعلان الإيراني يحمل الكثير من الدلالات، ففي البداية تعدّ الغواصة فلوريدا واحدة من أبرز قطع البحرية الأمريكية، وكانت أول أعمالها القتالية في المتوسط يوم وجّهت الولايات المتحدة ضربات موجعة إلى ليبيا وأطلقت حينها الغواصة عدداً كبيراً من الصواريخ استهدفت الدفاعات الجوية الليبية، وتتمتع «فلوريدا» بقدرات غير عادية على التخفي ما جعلها تحظى بلقب «الغواصة الشبح» ما يعني أن إعلان إيران عن اعتراض الغواصة يعني أن قدراتها البحرية أصبحت متطورة وآليات سونار متقدمة قادرة على رصد غواصات شبحية مثل «فلوريدا». ويضيف المحللون العسكريون أن إجبار الغواصة الأمريكية على الخروج إلى السطح يعني الاستسلام بالحرب البحرية، فكشف الغواصة عن نفسها يجعلها عاجزة عن القيام بدورها وعرضة لسلاح الخصم، ولا تقوم بهذه الخطوة إلا بعد إجبارها على ذلك، لتغادر بعدها المنطقة مكشوفة.

 الإنكار الأمريكي ولقطات البحرية الإيرانية

سارعت الولايات المتحدة إلى إنكار الحادث فأفاد سلاح البحرية الأمريكية، أن الإعلان الإيراني غير صحيح مؤكدة أنه لا توجد غواصات أمريكية في المنطقة على الإطلاق. وأشار بيان الأسطول الخامس في هذا الخصوص إلى أن: «البيان الإيراني كاذب تماماً. لم تمر غواصة أمريكية في الآونة الأخيرة عبر مضيق هرمز. هذا البيان هو معلومات مضللة إيرانية أخرى تهدف إلى زعزعة الاستقرار المنطقة». لكن التلفزيون الإيراني نشر في وقتٍ لاحق لقطات قال إنها تؤكد صحة اعتراض الغواصة. التي كانت البحرية الأمريكية قد أعلنت منذ أسابيع عن انطلاقها لتوجيه الدعم للأسطول الأمريكي الخامس الذي يتخذ من البحرين مقراً له ما يؤكد احتمال وجود الغواصة في تلك المنطقة.

 أصبحت الأحداث المشابهة تشكّل ضغطاً حقيقياً على القوات الأمريكية، فأية مناوشات من هذا النمط تستوجب حضوراً عسكرياً يرى فيه الجنرالات الأمريكيون تشتتاً لقدراتهم على جبهات مختلفة، ما يجعلهم غير قادرين على الاستجابة الضرورية في الأماكن الأكثر حساسية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1119
آخر تعديل على السبت, 06 أيار 2023 22:06