تسريبات من دفتر يوميات الكيان (2)

تسريبات من دفتر يوميات الكيان (2)

تسريبات جديدة من دفتر يوميات افتراضي يحتوي في صفحاته الهواجس التي تطارد قادة الكيان الصهيوني مع تسارع التراجع الأمريكي، وقرارات واشنطن النهائية التي تقضي بانسحاب قواتها من منطقة الشرق الأوسط.

22 أيلول

كولونيل متقاعد في الجيش الأمريكي، وهو لورانس ويلكرسون الذي شغل منصب رئيس أركان سابق لكولين بأول يؤكد أن «إسرائيل» لن تكون موجودة بعد 20 عاماً، فالكولونيل يرى فيها عائقاً استراتجياً أمام الولايات المتحدة، ويرى أنها غير قادرة على التأقلم مع المتغيرات الجارية بالسرعة المطلوبة، مما يجعل بقاءها في هذا الكوكب أمراً محسوماً!

23 أيلول

صوت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة لصالح ترميم القبة الحديدية، وعلى الرغم من فرحة «إسرائيل» بالمليار التي ستستلمها بعد مصادقة مجلس الشيوخ إلا أن مشكلة «صغيرة» تعكّر صفوها. فالدعم كان من المفترض أن يكون جزءاً من قانون إنفاق أوسع، ولكن اعتراضات واسعة في الحزب الديموقراطي حالت دون تضمينه في ذلك القانون، وجرى تقديمه كمشروع منفصل. الخطير في المسألة، أن الانشقاق الأمريكي والتباين حول أولوية دعم «إسرائيل» لم يعد حدثاً طارئاً، منظومة القبة الحديدية التي تراها «إسرائيل» بوصفها مشروعاً دفاعياً بحتاً باتت موضوع نقاش داخل الكونغرس الأمريكي. الأسوأ من كل ذلك أن التحولات الجارية في موقف الولايات المتحدة من «إسرائيل» لا ترتبط بشخص نتنياهو كما جرى الترويج، بل تعكس موقفاً عميقاً من «إسرائيل»

25 أيلول

محمود عباس يحدد مهلة عام واحد «لإسرائيل» للعودة إلى حدود 1967 على الرغم من أن هذا لا يعتبر مأزقاً «لإسرائيل» لكنه يعتبر مأزقاً لعباس نفسه، فهو في سلوكه هذا يعجّل في التغيير بين الفلسطينيين، فماذا لو التف 80% الذين لا يرون فيه شخصاً مناسباً للدفاع عن قضيتهم نحو قيادة جديدة، تبحث فعلاً عن سبل جديدة غير التطبيع والتنسيق الأمني؟

معلومات إضافية

العدد رقم:
1037
آخر تعديل على الإثنين, 27 أيلول/سبتمبر 2021 17:57
No Internet Connection