خبير روسي: قصف سورية وإيران سيكون كابوسا

حذر دبلوماسي وخبير روسي من أن إقدام الولايات المتحدة على قصف سورية أو إيران سيكون بمثابة كابوس خاصة مع صعوبة التنبؤ بالتداعيات التي قد تنجم عن مثل هذا العمل.

وقال فلاديمير إيفانوف رئيس مركز المعلومات والدراسات التحليلية بوزارة الخارجية الروسية إن موضوعي سورية وإيران لا يزالان قيد البحث وروسيا تبذل قصارى جهدها للتعاون في هذا الصدد مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجميع الأطراف الدولية الأخرى للتوصل إلى حلول سلمية وما يزال هناك طريق طويل أمامنا.

وانتقد الحديث عن فرض عقوبات على سورية قائلا إن العقوبات الدولية لم تنجح مع أية دولة فرضت عليها وأنها كانت في الحقيقة عقاباً للشعوب وليس للأنظمة غير أنه قال إنه لا يمكن الجزم باحتمال فرض عقوبات على سورية لأن ذلك ما يزال مرهونا بنتائج تحقيقات اللجنة الدولية برئاسة ميليس وأنه من الخطأ استباق الأمور.

وأكد سعي بلاده في هذه المرحلة لبناء نفسها وتقوية اقتصادها حتى تصبح روسيا الشريك القوي الذي يمكن الاعتماد عليه والتنبؤ بأفعاله، وبالتالي يكون في إمكانها المساهمة في تحقيق الاستقرار والأمن ودعم الشرعية الدولية ليس فقط لنفسها ولكن للكثير من الدول الحليفة والصديقة لها على عكس ما كانت عليه في منتصف التسعينيات.

 

وقال إننا نسمع الكثير من الحديث عن الديمقراطية في روسيا حاليا وأقول إن الديمقراطية لا تصبح ذات جدوى دون اقتصاد قوي.