إخفاق خطة أمريكية لإشعال حرب أهلية فلسطينية بقيادة دحلان

كشفت مجلة «فانيتي فير» Vanity Fair الأمريكية، وثائق سرية تؤكد وجود خطة أمريكية وافق عليها الرئيس جورج بوش ونفذتها وزيرة خارجيته كوندوليزا رايس ونائب مستشاره للأمن القومي إليوت ابرامز، تستهدف إشعال حرب أهلية فلسطينية، بعد هزيمة حركة «فتح» أمام حركة «حماس» في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني 2006.

وتنص الخطة التي نشرها الصحافي ديفيد روز ودعمها بوثائق، على دعم تشكيل قوة عسكرية بقيادة من كان يعرف بـ«الرجل القوي» في حركة «فتح» في غزة، محمد دحلان المقرب من الأمريكيين وإسرائيل. وحسب الخطة فإن هذه القوة ينبغي أن تكون مزودة بأسلحة حديثة، وبما يسمح لها بالانقلاب على حكومة «حماس» المنتخبة ديمقراطياً.

وأشار ديفيد روز إلى أن الخطة أخفقت، وبدلاً من أن تؤدي إلى إسقاط «حماس»، انتهت إلى إخراج تيار دحلان في حركة «فتح» وفريق رئيس السلطة الفلسطينية المتورط في هذا المخطط من غزة، مع تعزيز حضور الحركة في القطاع.

نشر هذه الخطة يعيد للأذهان ما سبق وأعلنته «حماس» عن قيام تيار محمد دحلان في «فتح»، الذي كان يُعتبر زعيماً مرتبطاً بالمخابرات الإسرائيلية والأمريكية، بتوتير الأجواء وافتعال الفتنة لإحداث اقتتال داخلي.

آخر تعديل على الإثنين, 21 تشرين2/نوفمبر 2016 00:34