الاستخبارات الإسرائيلية في الأفق هجوم أمريكي محدود على مواقع إيرانية..

نقلت مصادر موقع «ديبكا» الإستخباري التابع للجيش الإسرائيلي في واشنطن أن الرئيس الأمريكي جورج بوش هو أقرب من أي وقت مضى إلى توجيه أوامر بقصف جوي – صاروخي محدود ضد منشآت لكتيبة القدس في الحرس الثوري في إيران. ومن المخطط له استهداف معسكرات التدريب ومعامل الذخيرة التي تمد المقاومة العراقية وحزب الله اللبناني والحركات الفلسطينية المسلحة بالمقاتلين والصواريخ والعبوات الناسفة. وذكر الموقع نفسه أن إيران تستعد لتحرك مضاد.

وتشير تقديرات الاستخبارات الأميركية إلى أن التحرك المضاد من جانب طهران سيكون كذلك على نطاق محدود ولذلك فإنه لن يسمح لأي اشتباك عسكري أمريكي– إيراني بالانفجار إلى مواجهة كبرى.

ولأن هذا الهجوم الأمريكي ليس من المخطط له أن يمتد إلى منشآت إيران النووية، فليس من المتوقع أن ترد إيران بضرب أهداف أمريكية بعيدة في الخليج العربي أو إسرائيل.

ولكن موقع «ديبكا» قال إن مصادره الإيرانية تشير إلى أن استعدادات إيران العسكرية لمواجهة أي هجوم هي أوسع بكثير مما تتصوره واشنطن. وسترى إيران في هجوم أمريكي على قواعد الحرس الثوري سببا للحرب وقد ترد بطرق وعلى نطاق غير متوقع في واشنطن.

وحذر وزير الدفاع الإيراني مصطفى محمد نجار من أن «القوات المسلحة الإيرانية مستعدة تماماً لمواجهة أي هجوم عسكري بأية كثافة ولجعل العدو يندم على المبادرة بالقيام بمثل هذا الهجوم».

ونسب الموقع إلى مصادره الإيرانية والعسكرية أن الحرس الثوري الإيراني استكمل في منتصف أيار استعداداته لهجوم صاروخي أو جوي أو هجوم كوماندوس على مراكزه القيادية وقواعده للانتقام من التدخل الإيراني في العراق.

وزعم موقع «ديبكا» أن المدارس الدينية والمهاجع التي تؤوي قوة مقاتلة في مدينة قم أضحت خاوية، وكذلك الحال بالنسبة إلى مركز تدريب المنزرية شرق العاصمة الإيرانية.

■ «القدس المقدسية»

آخر تعديل على الثلاثاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2016 10:42