أمريكا ستوسع تدريب «قوات عباس»..

كشف الجنرال الأميركي «كيث دايتون»- المسؤول عن تدريب وتجهيز قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية- أن بلاده تعتزم توسيع برنامج التدريب لهذه القوات.

وقال دايتون لدى زيارته مقراً أمنياً في مدينة طولكرم بالضفة الغربية إنه في حال موافقة الكونغرس على طلب التمويل الذي تقدم به الرئيس باراك أوباما فإنه سيتم تدريب ثلاث كتائب إضافية تابعة لمحمود عباس بداية من الصيف.

وطبقا لرويترز يشمل البرنامج تمويلاً لإنشاء قواعد لقوات الأمن التابعة لعباس حديثة التدريب. وكشف مسؤولون أميركيون وغربيون الشهر الماضي أن إدارة أوباما تعتزم زيادة الدعم لبرنامج دايتون بما يصل إلى 70% من 75 مليون دولار في العام المالي 2008 إلى 130 مليون دولار.

وتؤكد حركة المقاومة (حماس) أن البرنامج غذى التوتر بين الفلسطينيين، بينما يحظى البرنامج الأمني بدعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس الأميركي. ويتوقع أن يلقى البرنامج معارضة إذا تمخضت محادثات المصالحة التي تتوسط فيها مصر عن حكومة وحدة أخرى.

والجدير بالذكر أن الشرطة الأردنية تتولى تنفيذ مهام التدريب الممول من الولايات المتحدة. وقد تلقى نحو 1600 من أعضاء قوة الأمن الوطني ومن الحرس الرئاسي التابعة لعباس تدريباً مولته الولايات المتحدة منذ كانون الثاني 2008 ونشر كثير منهم في مدن كبرى بالضفة الغربية بينها جنين ونابلس وبيت لحم وأجزاء من الخليل.

 

آخر تعديل على الأربعاء, 27 تموز/يوليو 2016 23:44