شافيز: لم لا يكون السفير كلينتون الزوج أو المخرج ستون

دعا الرئيس الفنزويلي هوجو شافير الولايات المتحدة الأمريكية إلى تعيين الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون أو الممثل شون بن أو المخرج اوليفر ستون سفيراً للولايات المتحدة في بلاده لإنهاء المواجهة الدبلوماسية عقب إعلان واشنطن اعتزامها اقتراح سفير آخر لاعتراض كراكاس على ترشيح لاري بالمر كسفير لها هناك.

وفي خطاب تلفزيوني قال شافيز إنه وجد حلاً: «آمل أن يرشحوا اوليفر ستون. سأقترح مرشحاً آخر شون بن أو المفكر وعالم اللغويات نعوم تشومسكي. لدينا الكثير من الأصدقاء هناك مثل بيل كلينتون».

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت اعتزامها إعادة ترشيح سفير آخر لفنزويلا، ما يعزز الآمال في حل إحدى الإشكاليات العالقة بين البلدين.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيليب كراولى أعلن انه تم سحب ترشيح لارى بالمر، قائلاًً: «نحن مهتمون بعلاقات جديدة مع فنزويلا، ومن بين ما يتضمنه ذلك، هو وجود سفراء يمكنهم المساعدة في إدارة هذا التعاون».

ولا يوجد سفير أمريكي لدى فنزويلا منذ تموز الماضي عندما أنهى باتريك دودى فترة ولايته وغادر البلاد واعترض الرئيس الفنزويلي على بالمير بسب تصريحاته خلال عملية المصادقة على تعيينه، بأن الجيش الفنزويلي عديم الأخلاق وأنه قلق للغاية من وجود ملاذ آمن للمتمردين الكولومبيين في فنزويلا..!!

كما قامت واشنطن بإلغاء تأشيرة دخول السفير الفنزويلى لديها بيرناردو الفاريز فى 29 كانون الأول المنصرم، ما أثار تنديد فنزويلا التي وصفت الخطوة في اليوم التالي بأنها امبريالية.

يذكر أن المخرج اوليفر ستون كان قد زار فنزويلا في أيار الماضي بمناسبة العرض الأول لفيلمه الوثائقي «جنوبي الحدود» الذي يصور زعماء يساريين في أمريكا اللاتينية. وقال للصحفيين إنه معجب بشافيز وسجله منذ مجيئه إلى السلطة عام 1999.