جيو سياسية

• هددت بيونجيانج بحرب نووية مع الولايات المتحدة رداً على عقوبات الجديدة التي فرضتها الأمم المتحدة والرد على أي هجوم قد تشنه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أثناء تدريبات عسكرية يجريها حالياً البلدان المتحالفان. وقالت وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية إن الزعيم كيم جونج أون أشرف على تدريب للمدفعية بالذخيرة الحية بالقرب من حدود بحرية متنازع عليها مع كوريا الجنوبية وذلك في أحدث علامة على تزايد التوترات بين الكوريتين.

ولم تحدد وكالة الأنباء المركزية الكورية موقع التدريب. وصعدت كوريا الديمقراطية استعداداتها العسكرية رداً على العقوبات التي فرضت عليها في أعقاب إجراء تجربتها النووية الثالثة في شباط الماضي.

• تحدث مصدر مشارك في المفاوضات بين المقرضين الدوليين وقبرص أنهم اتفقوا على حزمة إنقاذ بقيمة عشرة مليارات يورو، وقال المصدر إن البرنامج يشمل موافقة قبرص على زيادة معدل ضريبة الشركات 2.5 نقطة أساس إلى 12.5 بالمئة، وتحول الاستياء من تأخر حزمة الإنقاذ إلى شعور بالشك والغضب في قبرص بعدما استيقظ سكان الجزيرة على أخبار أفادت بأن المدخرين سيتحملون جزءا من الإجراءات التقشفية. وتجمعت صفوف من المواطنين أمام ماكينات الصرف الآلي المنتشرة في أنحاء الجزيرة لسحب الأموال واضطرت جمعيات الإئتمان التعاونية لإغلاق أبوابها للحيلولة دون سحب الودائع.

• قال رئيس وزراء بلغاريا المؤقت الجديد أنه لن يبادر بأي خطوة لفرض عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي على حزب الله على الرغم من اتهام حكومته للحزب بشن هجوم في منتجع على البحر الأسود. ولم يقدم مارين رايكوف سبباً لقراره لكنه قد يعتبر تنازلاً للمعارضة البلغارية التي عارضت الاتهام.

• رفضت حكومات دول الاتحاد الأوروبي مساعي فرنسا وبريطانيا لرفع الحظر الذي يفرضه الاتحاد على توريد السلاح إلى سورية، ويأتي هذا الرفض ليعبر عن الانقسام في مركز القرار الأوروبي وذلك بسبب مساعي كل من فرنسا وبريطانيا للتنسيق بتغطية أمريكية لفرض شروط غربية على طاولة الحوار السوري.

• خرج آلاف التونسيين إلى الشوارع مطالبين بإسقاط حكم الترويكا في ذكرى مرور 40 يوماً على اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في أول اختبار للحكومة الجديدة التي شكلتها حركة النهضة بعد استقالة الحكومة السابقة إثر حادثة الاغتيال وخرج آلاف من أنصار بلعيد إلى شوراع العاصمة مشككين في الرواية الرسمية التي تشير إلى تورط سلفيين في مقتل بلعيد ووجهوا الاتهامات إلى حركة النهضة بالوقوف وراء اغتياله.