موجز قاسيون

• اقتحم المئات من المتظاهرين المحسوبين على حركة «النهضة» الإسلامية الحاكمة في تونس، فندقا في جربة جنوبي البلاد، حيث كان مسؤولون من حزب «نداء تونس» الرئيسي المعارض يستعدون لعقد اجتماع حزبي.

وأفاد مراسل لوكالة «فرانس برس»، بأن مئات المتظاهرين تجمعوا وهم يرفعون لافتات عليها شعارات معادية لحزب «نداء تونس» أمام فندق في ميدون في جزيرة جربة، ثم تمكنوا من تجاوز الطوق الأمني، الذي فرضته ودخلوا إلى الفندق وانتشروا فيه. وبعد ذلك اقتحم المتظاهرون القاعة التي كان يفترض أن يعقد فيها الاجتماع وأرغموا حزب «نداء تونس» على إلغائه.

وكان الاجتماع لمناسبة ذكرى أربعين لطفي نقض، القيادي في الحزب الذي قتل في تطاوين في الجنوب، بعد أن ضربه متظاهرون محسوبون على «النهضة» حتى الموت في تشرين الأول.

• أفادت صحيفة الباييس الإسبانية يوم السبت أن المفوضية الأوروبية ستعطي اسبانيا وفرنسا مزيداً من الوقت لخفض العجز في ميزانيتيهما إلى أقل من المستوى المستهدف البالغ ثلاثة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي. وقالت الصحيفة اليومية نقلاً عن مصادر رفيعة في المفوضية والحكومة الإسبانية إن فرنسا ستمنح عاماً إضافياً حتى 2014 بدلاً من 2013 لتقليص العجز المالي في حين ستمنح إسبانيا مهلة حتى 2015 أو 2016 بدلاً من 2014. وقالت الصحيفة إن البنك المركزي الأوروبي يريد إعطاء اسبانيا عاما إضافيا في حين يدعو صندوق النقد الدولي لمنحها عامين 

• عقب انهيار مشروع قانون لخفض الضرائب إقترحه الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي، تعهد البيت الأبيض بالعمل مع الكونجرس لتفادي «الهاوية المالية» وقال أن الرئيس باراك أوباما متفائل بأنه يمكن الوصول بسرعة إلى اتفاق.

• أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة نمواً هزيلاً في قطاع الخدمات البريطانية المهم في شهر أكتوبر تشرين الأول ما يزيد التحديات التي يواجهها الاقتصاد ككل لتحقيق نمو في الثلاثة شهور الأخيرة من 2012.  وذكر مكتب الإحصاءات الوطني أن الاقتصاد البريطاني نما بمعدل 0.9 بالمئة في الربع الثالث وهو ما يقل قليلاً عن التوقعات بنمو 1.0 بالمئة. وأفادت بيانات أخرى للمكتب بتدهور الماليات العامة في نوفمبر تشرين الثاني مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي ما يضع المزيد من الضغوط على وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن للوفاء بأهداف خفض العجز 

• عطل غضب الروس من قانون بشأن الطاقة، تقدم المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعماء الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة، وتتضرر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي و روسيا المورد الرئيسي للطاقة والشريك التجاري المهم للاتحاد منذ فترة طويلة بسبب خلافات بشأن خطوط أنابيب الغاز. وتعتمد أوروبا على روسيا في تلبية نحو ربع احتياجاتها من الغاز الطبيعي

• تظاهر آلاف المعارضين قرب المنامة للمطالبة بحكومة انتقالية  ورحيل رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي يتولى هذا المنصب منذ 1974. وسار المتظاهرون في بلدة الديّة رافعين هتافات تطالب رئيس الوزراء  بالاستقالة ورافعين أعلام البحرين بحسب شهود. وطالبت المعارضة بقيادة جمعية «الوفاق»، تشكيل «حكومة تكنوقراط»، لتتولى الانتقال إلى نظام ملكي  دستوري.

• ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الصين يوم السبت أن الصين حظرت على كبار مسؤولي القوات المسلحة إقامة مآدب تقدم فيها الخمور أو النزول في فنادق فاخرة خلال زيارات العمل في أحدث خطوة من جانب شي جين بينغ زعيم الحزب الشيوعي لمكافحة الفساد. وذكرت الصحف الرئيسية أن اللجنة العسكرية المركزية القوية التي يشرف عليها شي، أصدرت مرسوماً أوضح أن حفلات الاستقبال لن تتضمن أيضاً بعد ذلك لافتات ترحيب أو سجاد أحمر أو زهوراً أو حرس شرف أو حفلات غنائية أو تذكارات .