جيوسياسية

■ فشل الكونغرس والإدارة الأمريكية في التوصل إلى الاتفاق حول تجنب التخفيض التلقائي لنفقات الميزانية الأمريكية، ما يهدد بانعكاسات سلبية على اقتصاد البلاد.

وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما في أعقاب المباحثات مع أعضاء الكونغرس يوم الجمعة 1 آذار أن «هذه التخفيضات ستشكل ضربة للاقتصاد سيتأثر بها مئات الآلاف من الأمريكيين. وسيواجه البنتاغون ومكتب التحقيقات الفيدرالي وهيئة حراسة الحدود وغيرها من المؤسسات الأمنية تقليص التمويل وفصل أعداد من العاملين فيها». وأضاف أن الولايات المتحدة ستخسر نحو750 ألفاً من فرص العمل حسب تقديرات الخبراء الاقتصاديين.

كما توقع محللون في استطلاع نشر الأسبوع الماضي أن يؤدي خفض ميزانية الحكومة إلى نشوب خلافات سياسية بشأن الإجراءات المالية من الاقتصاد الأمريكي هذا العام ليظل مستوى النمومنخفضاً عند 2.4 بالمئة. وقالت الرابطة الوطنية لاقتصاديات الأعمال إن أكثر من 95 بالمئة من 49  اقتصادياً شملهم أحدث استطلاع فصلي تعتقد أن الخطوات أوالمخاوف الخاصة بالسياسة المالية ستقلص الناتج المحلي الإجمالي.

■ كشفت مصر عن برنامج اقتصادي معدل يسعى للحصول على موافقة صندوق النقد الدولي على استئناف محادثات بشأن قرض بقيمة أكثر من 4 مليارات دولار. وقال قنديل إن البرنامج المعدل يشمل تقليص زيادات ضرائب الدخل والمبيعات والدمغة ورفع حد إعفاء المسكن الخاص إلى مليوني جنيه بدلاً من نصف مليون جنيه.

■ قالت تقارير إعلامية إن زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان سيدعوإلى وقف إطلاق النار في رأس السنة الكردية الشهر القادم وهوما سيدفع خطة للسلام مع تركيا إلى الأمام بهدف إنهاء الصراع الدائر منذ 28 عاماً. وقال رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان إن انسحاب «متمردي» حزب العمال الكردستاني من تركيا عقب وقف إطلاق النار سيكون البداية لعملية إنهاء الصراع الذي أودى بحياة أكثر من 40 ألف شخص.