جيوسياسة

جيوسياسة

مصر / تسلمت مصر العام الجاري منظومة صواريخ «أس- 300 بي أم» الروسية المضادة للجو والمعروفة أيضا بـ «أنتاي- 2500». وتنوي شركة «ألماس- أنتاي» توريد تلك المنظومات إلى دول أخرى. صرح بذلك للصحفيين يوم 12 تشرين الثاني نائب مدير عام الشركة الروسية لشؤون التعاون العسكري التقني

فياتشيسلاف دزيركالين. وقال إن فنزويلا كانت أول بلد تم تسليمه هذه المنظومة، ثم تسلمتها مصر، مضيفاً أن خبراء الجيش في هذين البلدين قيموا مواصفات هذه المنظومة تقييما عالياً.

إيران
وقعت روسيا وإيران في موسكو، الثلاثاء 11/11/2014، على عدد من الوثائق، لتوسيع التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وتفتح المجال لإمكانية بناء ثماني وحدات للطاقة النووية في إيران حسب التكنولوجيا الروسية. البروتوكول الموقع تابع للاتفاقية الحكومية بين روسيا وإيران حول التعاون في بناء محطة نووية في إيران 25  آب 1992، ومذكرة تفاهم مشتركة بين المؤسسات الحكومية لتوسيع التعاون في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية. وفقاً لنص البروتوكول، يعتزم الطرفان التعاون في بناء ثماني وحدات بمفاعلات من تصميم روسي VVER وتجهيزها تجهيزاً كاملاً. (أربع وحدات في موقع «بوشهر» وأربع- في الموقع الآخر).

 الولايات المتحدة
قال جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي، إنه صهيوني، ودعا دول الشرق الأوسط إلى التعاون فيما بينها في مواجهة التهديدات المشتركة التي تواجه المنطقة. وقال بايدن: «إذا كنت يهودياً فسأكون صهيونياً.. والدي أشار إلى أنه لا يشترط بي أن أكون يهودياً لأصبح صهيونياً، وهذا أنا.. إسرائيل تعتبر ضرورية لأمن اليهود حول العالم». وشبّه بايدن منطقة الشرق الأوسط بحي صعب، حيث قال: «صواريخ حزب الله من الحدود الشمالية لإسرائيل وداعش وجبهة النصرة في الشمال والشرق، إلى جانب البرنامج النووي الإيراني».
   
(كاتالونيا)
أظهرت نتيجة استفتاء غير رسمي، الاثنين 10/11/2014، أن أكثر من 80% من المشاركين فيه يؤيدون استقلال كتالونيا عن اسبانيا، بحسب منظمي الاستفتاء. وجاءت هذه النتائج غير النهائية بعد يوم من التصويت على الانفصال في عموم هذه المنطقة الواقعة شمالي شرق اسبانيا. وكان الزعيم الكتالوني "أرتر ماس" حيا في وقت سابق الاستفتاء غير الملزم ووصفه بأنه "نجاح عظيم" سيمهد الطريق لاستفتاء رسمي. ومضى منظمو هذا الاستفتاء في اجرائه على الرغم من حكم القضاء الإسباني بأنه غير دستوري. إذ سبق أن رفضت المحكمة الدستورية السماح بتنظيم استفتاء رسمي على الانفصال. في حين رفض وزير العدل الاسباني رافائيل كاتالا نتائج الاستفتاء واصفاً الاستفتاء بأنه "عقيم وغير مجد". وبدورها قالت نائب الرئيس في كتالونيا جوانا أورتيغا إن أكثر من مليوني شخص قد شاركوا في التصويت وأن النتيجة أظهرت، بعد عد أغلب الاصوات، أن 80.72% قد أيدوا الانفصال.

وكالات