جيوسياسة

جيوسياسة

فلسطين المحتلة /
اقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة، صباح الجمعة 10 تشرين الأول، منطقة برك سليمان جنوب بيت لحم مرفقين بقوات أمنية، وأدوا طقوساً تلمودية. هذا وقد قامت قوات الاحتلال يوم الخميس بمنع الرجال الفلسطينيين ممن هم دون الـ 50 عاماً من دخول

 المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة اليوم في رحابه. ويأتي ذلك بعد اقتحام مجموعة من المستوطنين المتطرفين الأربعاء باحات المسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات الاحتلال والمستوطنين من جهة، والمواطنين الفلسطينيين من جهة أخرى.

اليمن
اعتذر مدير مكتب رئاسة الجمهورية في اليمن المكلف برئاسة الوزراء أحمد عوض بن مبارك الأربعاء 8 تشرين الأول عن تشكيل حكومة بعد احتجاج الحوثيين على تعيينه في هذا المنصب. وكان زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي دعا إلى احتجاج حاشد في صنعاء الخميس ضد ما وصفه بالتدخل الأجنبي في اختيار رئيس وزراء جديد، وذلك بعد أن كلف رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي مدير مكتبه عوض بن مبارك الثلاثاء بتشكيل الحكومة. وقالت وكالة «سبأ» للأنباء أن الرئيس هادي: «وافق على قبول اعتذار الدكتور أحمد عوض بن مبارك عن تشكيل الحكومة القادمة.”

أفغانستان
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني رفض بلاده للاتفاق الأمني الأخير الذي وقعته جارة إيران أفغانستان مع الولايات المتحدة، وشدد على أن التعاون الاقليمي هو الطريق الأمثل لمواجهة الارهاب والمتطرفين الدينيين والقوميين. وأعرب روحاني عن أمله في ألا يؤثر تعاون أفغانستان مع الدول الأخرى على العلاقات الجيدة بين البلدين، مشدداً على ضرورة الحفاظ على حسن الجوار والصداقة بينهما. بدوره أكد أشرف زي أن أي اتفاق أمني توقعه أفغانستان مع الدول الأخرى لن يكون ضد إيران أو شعبها.

روسيا

ذكرت صحيفة "فيدوموستي" نقلا عن معطيات نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية أن موسكو قد حققت التكافؤ، ليس فقط بعدد وسائل النقل، بل وايضا بعدد الرؤوس النووية ايضا. وقد ابلغت روسيا الجانب الأمريكي بالموضوع تنفيذا لبنود الاتفاق الروسي – الأمريكي بشأن الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت – 3).

وكالات