جيوسياسة

جيوسياسة

فلسطين المحتلة: يعرض الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الجمعة 19 أيلول مبادرة جديدة على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لـ"الخروج من أزمة مفاوضات التسوية". وستقترح باريس، بحسب مصدر في قصر الاليزيه، حشد تأييد دولي لبنود المبادرة التي ستكون إطاراً للمفاوضات حول الوضع الدائم. من جانب آخر دافع الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي الخميس الماضي عن تأييده لـ"إسرائيل" خلال عدوانها على قطاع غزة وحمّل الفصائل الفلسطينية المسؤولية بإطلاقها الصواريخ على جنوب فلسطين المحتلة! 

مصر

قرر رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب، يوم الأربعاء 17/9، تشكيل لجنتين وزاريتين برئاسته بهدف تعزيز العلاقات المصرية مع الصين وروسيا وذكرت وكالة أنباء "الشرق الأوسط"، أن محلب أصدر قرارا بتشكيل لجنة وزارية برئاسته، تسمى "وحدة الصين" و"وحدة روسيا"، وعضوية وزراء الصناعة والتجارة، والبترول والثروة المعدنية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والخارجية، والتعاون الدولي، والزراعة، والنقل، والاستثمار، وللوحدة أن تدعو لحضور اجتماعاتها من تراه من ذوي الخبرة أو المتخصصين.

إيران

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، في مقابلة مع قناة "ان بي سي" الأمريكية، أن مكافحة الإرهاب بحاجة إلى دراسة ومعرفة جذوره، واصفاً التحالف الذي أطلقته أمريكا لمحاربة "داعش" بأنه مضحك نوعاً ما لأن فيه من دعم وما زال يدعم الإرهاب بالمال والسلاح.

الهند

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إن تنظيم القاعدة سيجد صعوبة بالغة في تجنيد أعضاء في بلاده التي أشاد بمسلميها ووطنيتهم. وكان التنظيم قد أعلن هذا الشهر عن إنشاء أول جناح له في جنوب آسيا. وبعد أيام أعلن مسؤوليته عن خطف سفينة حربية باكستانية. وقال مودي إن مسلمي الهند أناس وطنيون لن يخونوا بلدهم. وفي سياق آخر التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ بنظيره الهندي براناب مخريجي يوم الخميس 18/9 وتعهدا بتعميق التعاون وبناء استراتيجية قائمة على الثقة بين العملاقين الآسيويين.

تونس

أقال الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي يوم الجمعة 19/9، الناطق الرسمي باسم الرئاسة التونسية عدنان منصر وذلك في خطوة أثارت تساؤلات عديدة بالنظر إلى توقيتها الذي يرافق مع قضية الكشف عن مخطط لإغتيال رئيس حركة "نداء تونس" الباجي قائد السبسي.