جيوسياسة

جيوسياسة

• هدد رئيس «صحوة العراق» وسام الحردان المسلحين في محافظة الأنبار «بالعودة إلى أيام معارك العام 2006 إذا لم يُسلّم المسؤولون عن قتل خمسة عناصر من الجيش». وقال الحردان في خبر عاجل نقله تلفزيون «العراقية» الحكومي، «إذا لم يسلم قتلة الجيش العراقي ستقوم الصحوة بالإجراءات المطلوبة وتفعل ما فعلته عام 2006»، مضيفاً «نمهل المعتصمين 24 ساعة لتسليم قتلة الجيش العراقي وإلا لن نقف مكتوفي الأيدي».!!

• قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أنه سيبدأ مشاوراته بشأن تشكيل حكومة توافق وطني. وأضاف عباس في بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن القرار «سيكون وفقاً لإعلان الدوحة وتنفيذاً للجدول الذي أقرته القيادة في اجتماعات تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية التي انعقدت في القاهرة في8/2/2013.

• اعتبر القيادي والمناضل في حركة فتح مروان البرغوثي الأسير في سجون الكيان الصهيويني بحكم لمدى الحياة المحكوم، أن «إسرائيل» غير مستعدة لتحقيق السلام. وقال، في رسالة بعث بها من سجن هداريم الـ»إسرائيلي» حيث يُعتقل إلى مؤتمر في رام الله تأييداً لقضية الأسرى الفلسطينيين، «ليس في «إسرائيل»، لا إرادة ولا قيادة ولا مجتمع، مستعد لتحمل مسؤولية إنهاء الاحتلال وتحقيق السلام».

• هون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من شأن خلافات مع حكومته حول السياسة الاقتصادية ولمح إلى أنه لن يستجيب لنداءات تطالب بعزل رئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف. وسرت تكهنات منذ عدة أشهر في وسائل الإعلام وبين المحللين السياسيين بأن بوتين الذي عاد إلى الكرملين منذ أيار الماضي قد يجعل رئيس الوزراء كبش فداء إذا استمر الاقتصاد الروسي في الانزلاق نحو الركود. وأقر بوتين بأن هناك الكثير من الشكاوى بشأن عمل الحكومة مشيراً إلى أنها تحتاج إلى وقت لإثبات ذاتها وقال «هؤلاء الناس تولوا وظائفهم منذ عام فقط.

• وقعت الحكومة المصرية عقد إنشاء أول منطقة استثمار صينية في مدينة السويس، وتستهدف جذب استثمارات تتجاوز ملياري دولار. وبموجب الاتفاق الموقع ستعمل شركة إيجيبت تيدا الصينية على تنمية ستة كيلومترات مربعة في المنطقة الاقتصادية لشمال غرب خليج السويس، وستبلغ استثمارات تيدا الصينية في البنية التحتية لتنمية ستة كيلومترات مربعة 500 مليون دولار ومن شأنها أن تجذب استثمارات بأكثر من ملياري دولار وفقاً لتصريحات مسؤولين خلال المؤتمر الصحفي. وتسعى تيدا لجذب ما يتراوح بين 150 و180 شركة في المنطقة - التي ستطورها على ثلاث مراحل - وستعمل تلك الشركات في مجالات تجميع السيارات وصناعات الدواء والنسيج والبلاستيك ومستلزمات البترول.

• قال شهود إن الشرطة السودانية استخدمت الغاز المسيل للدموع والهراوات لفض احتجاج أكثر من 250 شخصاً للمطالبة بأن تلغي الحكومة بيع أراض زراعية لمستثمرين عرب من الخليج. وأضاف الشهود أن المحتجين قطعوا طريق أم درمان الرئيسي خارج العاصمة الخرطوم لحث الحكومة على منحهم أراضي في المنطقة بدلاً من مستثمرين يخططون لإقامة مشروع زراعي هناك. ويقول المحتجون أن بعض المستثمرين يستغلون الدول الفقيرة والمزارعين.