جيوسياسة

جيوسياسة

• أكدت مصادر عسكرية ودبلوماسية روسية أن «روسيا سلّمت مجموعة من صواريخ الدفاع الجوي «أس-300» وقواذفها لسورية»، مشيرة إلى أن «سورية استلمتها خلال العامين الأخيرين. وباتت جميع البطاريات الأربع التي تعاقدت سورية مع روسيا لابتياعها في عام 2010، في الأراضي السورية».

• اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات أمن الكيان الصهيوني في حارات القدس القديمة، وأفاد شهود عيان أن «المواجهات اندلعت في حارات باب حطة، وباب المجلس، وشارع الواد، حيث قام الشبان بإلقاء الحجارة والمفرقعات باتجاه قوات الاحتلال المنتشرة بالمكان، كما أغلقوا الأزقة بالحجارة والنفايات». واستمرت المواجهات، عقب هدم مقطع من الجدار العازل بالمنطقة والدخول إلى القدس واستخدمت قوات الاحتلال القنابل والأعيرة المطاطية لتفريق المتظاهرين، وحسب الأهالي فقد أصيب العديد بحالات اختناق، وبالأعيرة المطاطية.

• قلص الرئيس الأمريكي باراك أوباما حجم التمويل الذي طلبه للحرب في أفغانستان والعمليات الخارجية الأخرى بنسبة 10% مما يعكس نية لإنهاء الوجود الأمريكي تدريجياً في ذلك البلد. وقال مساعد في البيت الأبيض أن أوباما طلب 79.4 مليار دولار لتمويل ما يسمى بالعمليات الطارئة في الخارج في السنة المالية 2014 التي تبدأ في أول تشرين الأول بتراجع عن طلبه الأصلي الذي كان يبلغ 88.5 مليار دولار.

• احتج آلاف الأشخاص في روما على سياسات التقشف وارتفاع معدل البطالة وحثوا رئيس الوزراء «انريكو ليتا» على التركيز على خلق وظائف للمساعدة في إخراج البلاد من الركود. وقال «انزو برنارديس» الذي انضم إلى المحتجين الذين كانوا يلوحون بالأعلام الحمراء ويطالبون بمزيد من الحقوق للعمال وبعقود عمل أفضل: «نأمل أن تبدأ هذه الحكومة في الإنصات لنا لأن صبرنا بدأ ينفد».

• التأمت فضائح متعددة وضربت البيت الأبيض مثل تسونامي، واضعة إدارة الرئيس باراك أوباما في موقف دفاعي وسط موجة من الاتهامات الخطرة من بينها التجسس على صحفيين واستهداف مجموعات سياسية محافظة. واعترفت إدارة الإيرادات الداخلية (مصلحة الضرائب) بأنها استهدفت جماعات سياسية محافظة مثل حزب الشاي خلال دورة انتخابات عام 2012 بشكل غير ملائم، ما أثار انتقادات المحافظين والليبراليين على السواء في الوقت نفسه، أعرب الصحفيون والمشرعون على حد سواء عن غضبهم إزاء تقرير أفاد بأن وزارة العدل تجسست على صحفيين من وكالة (أسوشيتيد برس) وجمعت بيانات هواتفهم المحمولة والمنزلية بطريقة سرية على مدى شهرين.