جواز السفر الأغلى والأصعب!

جواز السفر الأغلى والأصعب!

جواز السفر السوري أصبح الأعلى سعراً على المستوى العالمي، وكذلك يعتبر الأصعب على مستوى إمكانية الحصول عليه، والسبب المباشر بهذه وتلك هي الآليات والإبداعات والذرائع غير المنتهية، التي يستفيد منها بعض الناهبين والمستغلين لحاجات المضطرين!

فجواز السفر الذي وصلت تكلفة الحصول عليه إلى مبالغ مليونية أصبح بحد ذاته حلماً، مستحيلاً يضاف إلى مستحيلات الحياة الكثيرة المفروضة على السوريين، فأزمة الحصول عليه مستمرة منذ سنوات طويلة بلا حلول جدية وجادة حتى تاريخه، برغم الكثير من الإبداعات الرسمية لأجل ذلك، وتحت عناوين مصلحة المواطنين!
ولم تقف حدود الإبداع بما يخص الحصول على جواز السفر عند حجز الدور عبر المنصة الإلكترونية المخصصة، والتي لا تفتح إلا بعد طول انتظار ولمدة محدودة زمنياً، مع الكثير من التبويبات التي من المفترض التعامل معها، وصولاً إلى مواعيد تسليم طويلة الأجل، لمدة سنة تقريباً، ومع ذلك يتم تأجيلها أيضاً!
فقد نُقل عن مصدر في إدارة الهجرة والجوازات عبر بعض وسائل الإعلام، أن وزارة الداخلية تعمل على إنجاز دراسة جديدة لإصدار جواز سفر إلكتروني خلال مدة أقصاها شهر!
وقد سبق أن تم توقف عمل المنصة الإلكترونية، وكذلك الحصول على الجواز الفوري والمستعجل، والسبب الرسمي المعلن هو عدم توفر الورق اللازم!
فكيف تكون المشكلة بعدم توفر الورق مع المبالغ الطائلة التي يتم تسديدها، رسمياً وغير رسمي!
فمهما كانت قيمة هذا الورق فإن ما يتم تقاضيه من مبالغ رسمية للحصول على جواز السفر من المفترض أن تغطي تكلفته، بل مع زيادة فيها!
فلا ذرائع مقنعة لكل الإبداعات التأخيرية في الحصول على جواز السفر، اللهم باستثناء زيادة نشاط السوق السوداء والاستغلال الذي يتعرض له المواطن من أجل الحصول عليه عبر شبكات السماسرة والفاسدين!
فكل البدع السابقة كانت تقول: إنها ستؤمن الخدمة بسرعة وسهولة بعيداً عن الاستغلال والسمسرة، إلا أنها كانت بالنتيجة أسوأ من الآليات المعمول بها قبلها!
فهل ستكون البدعة الجديدة المعلن عنها أعلاه أفضل من سابقاتها على مستوى التكلفة والوقت والجهد؟ أم أنها ستُجير أيضاً لتصبح فرصة استغلالية جديدة تستفيد منها شبكات الفساد والنهب نفسها؟!

معلومات إضافية

العدد رقم:
1129
آخر تعديل على الأربعاء, 19 تموز/يوليو 2023 20:47