الزعيم : الفقر والبطالة في ازدياد

أكد د. عصام الزعيم رئيس جمعية العلوم الاقتصادية السورية أن النمو الاقتصادي في سورية هو أقل بكثير مما يتم الإعلان  عنه من الجهات الرسمية.

وحسب ما أفاد به الزعيم، فإن الحكومة عرقلت الاستثمار في القطاع الصناعي العام بشكل  أو بآخر، حيث لا توجد مشاريع جديدة، وكذلك فإن الاستثمار الخاص يصطدم بشروط صعبة للتمويل.‏
وأكد الزعيم أن ما يقال عن النجاح في الحد البطالة غير صحيح، خصوصاً أن معدل الاستثمار حاليا مازال يتراوح عند حدود 25% من الناتج الإجمالي..
وأوضح الزعيم أن الفقر يزداد حدة بعد انتهاج الحكومة سياسة تحرير الأسواق وما نتج عنها من زيادات في الأسعار طالت معظم المواد الغذائية والسكن والعقارات والأراضي، وبين أن هناك فجوة كبيرة ما تزال تحكم العلاقة بين الأجور والأسعار، وطالب بانتهاج سياسات فعالة لمعالجة مشكلة الفقر.
وفيما يتعلق بالتعليم والصحة، أوضح الزعيم أنهما في نراجع مستمر وأن القطاع الخاص يستثمر في هذين القطاعين الحساسين كاستثماره في العقارات..
وفيما يتعلق بالدعم، أكد أن هناك ضغوط على الدولة من صندوق النقد الدولي ومؤيديه لإلغاء الدعم، ولم يخف قلقه من السياسة الاقتصادية في سورية التي تعاني من الارتباك والتقلب. 

معلومات إضافية

العدد رقم:
284