ثالوث التلوث في مدينة عدرا العمالية!!

يتعرض سكان مدينة عدرا العمالية للعديد من المخاطر البيئية والصحية من جراء التلوث الذي يصدر عن معمل إسمنت عدرا ومشروع الصرف الصحي.. كما تقوم إدارة المهمات بحرق بقايا ونفايات الألبسة والأحذية البالية في السفح المقابل للمدينة العمالية.. إضافة لمعمل المنظفات «سار» ومعمل صهر البطاريات.. ومستودعات المحروقات المجاورة للضاحية...

الدباغات.. والتلوث

وإمعاناً في زيادة التلوث لهذه المدينة العمالية، جرى اختيار معمل سكر عدرا القديم ليكون مكاناً للدباغات بدلاً من منطقة الزبلطاني.. ليكتمل ثالوث التلوث مهدداً حياة آلاف العمال وعائلاتهم.. مع العلم أن عدد سكان الضاحية يزيد عن 15 ألف نسمة..

وقد ربطت الجهات المعنية الموافقة على المشروع المقترح بتوفر المياه اللازمة لعمل الدباغات.. والتي تصل حاجتها اليومية إلى ألوف الأمتار المكعبة من المياه.. وبذلك سيتم القضاء على ما تبقى من مياه احتياطية في المنطقة!!..

 وقد بعث اتحاد عمال دمشق بمذكرة إلى الجهات المعنية يطالب من خلالها بوقف العمل بقرار نقل الدباغات إلى معمل السكر في عدرا، وذلك حفاظاً على صحة وحياة القاطنين في المدينة العمالية.. إضافة إلى المخاطر البيئية التي يسببها تنفيذ هذ القرار.

هذا مع العلم أن عدداً من أطفال المدينة العمالية يعانون من ا لأمراض الصدرية نتيجة التلوث الكثيف الذي يعم المدينة العمالية..

تلوث بيئي ومعاشي!!

وبدورنا نتوجه بالسؤال للجهات المعنية بمثل هذه القرارات: ألا يكفي التلوث الحاصل في حياة عمالنا جراء الواقع المعاشي المتردي حتى نزيد التلوث تلوثاً بمثل هذه القرارات غير المعنية بحياة الآلاف من عمالنا وصحتهم..

ونطالب تلك الجهات بإلغاء قرارها الأخير، وتحويل الدباغات إلى منطقة بعيدة عن السكن.. والبحث السريع في معالجة مصادر التلوث في المدينة العمالية حفاظاً على سلامة قوانا المنتجة..

 

فهل من مغيث؟!