إحياء لذكرى الجلاء مسير شيوعيي طرطوس السنوي باتجاه ضريح الثائر صالح العلي

لمسافة لا تقل عن 25 كم سيراً على الأقدام، اتجه مسير الرفاق في اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين في طرطوس، تؤم ضريح المجاهد الشيخ صالح العلي في قريته وبيته ومسقط رأسه (المريقب) في منطقة الشيخ بدر. ضم المسير أطفالاً وشباباً وشابات ونساء من كل الأعمار، حاملين رايات الوطن والحزب رافعين على طول الرتل يافطة كتب عليها عبارات التحية والتخليد لذكرى الجلاء ولتجربة الشيخ في ثورته ومقاومته للظلم والاستعمار. وعلى دقات الطبول والهتافات والأهازيج اخترق الموكب عشرات القرى على خط عام السودا – الشيخ بدر، حيث وزع الرفاق بيان اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين في ذكرى الجلاء لأهالي القرى والمارين، وكثيرا ما وقفت السيارات تستفسر عن الحدث ومن قام به، وتطلب البيان، وتعرض على المتعبين من عناء السير إمكانية نقلهم..

ما ميز هذه المسيرة التجاوب والتفاعل الكبير للأهالي مع الحدث والجهة التي تتبناه، ومنهم من بكى فرحاً وتأثراً، ومنهم من زغرد ورش الأرز، وكثيرا ما قدموا المياه وعرضوا بيوتهم للاستراحة، والمشهد الطاغي تصوير المواطنين للمسيرة وخاصة في مركز وشوارع الشيخ بدر وساحة الضريح.

المشهد المؤثر والمفعم بالحماس والتفاعل بين المسيرة والمواطنين والقائمين على الضريح والمتحف، هي عملية دخول ساحة الضريح، للأسلوب الفني وترديد الأغاني التي كان يرددها الأهالي في عصر الشيخ الثائر. تقدم المسيرة كل من الرفيقين سلام الحصني ورئيف بدور حاملين إكليلين من الزهور أحدهما باسم اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين والآخر باسم جريدة قاسيون، وقد وضعاهما على ضريح الشيخ الشهيد.

إن هذه النشاط الوطني الدوري هو بمثابة دعوة مفتوحة للأحزاب السياسية والمنظمات الشعبية والجمعيات بتلاوينها والمواطنين كافة، لاعتبار هذا اليوم عرساً وطنياً وتكريساً لثقافة شعبية مقاومة، وأن لا تمر فقط بالهتافات والأهازيج وتسجيل مواقف، بل أن تكون حلقات متواصلة من الاحتفال وقراءة التاريخ وتكريساً لتجربة الفكر المقاوم. 

وكما فشل الاستعمار في محاولة إضفاء صفة مذهبية للمقاومة ضده، نجح المسير، بالإضافة للوفود التي تؤم الضريح بتلاوينها السياسية والمذهبية والاجتماعية، في تكريس وتجذير هذا الفشل، مؤكدين أن الوطنية لا تعرف لوناً أو مذهباً بل هي انتماء وطني عام ورحب يعلو فوق جميع الطوائف والمذاهب.

■ طرطوس – مراسل قاسيون

آخر تعديل على السبت, 16 تموز/يوليو 2016 15:55