إضاءات على مناقشة الموازنة العامة للدولة..!  لعام 2015 / 2014

إضاءات على مناقشة الموازنة العامة للدولة..! لعام 2015 / 2014

بحضور وزير المالية، بدأت في مجلس الشعب مناقشة الموازنة العامة للعام المالي 2014 / 2015
وقد قدم السيد الوزير إضاءة عامة على الموازنة والمهام المطلوبة منها، والظروف الموضوعية والاستثنائية التي تمر بها بلدنا، وانعكاساتها على السياسات المالية، من تناقص الإيرادات، وتحدّ بالخيارات.. نتيجة الحرب الدائرة، والدمار الحاصل، وتراجع الإنتاج بالإضافة إلى الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية.

حضور متواضع..!
ظهرت جلياً.. نسبة الحضور المتواضع لأعضاء مجلس الشعب في هذه الجلسات، وهذا ينم إما عن قلة الاهتمام بموضوع مناقشة الموازنة الهامة جداً، في مهام عمل أعضاء مجلس الشعب أو القناعة بعدم جدوى أي طرح، أو مناقشة أي رأي.
وجرياً على الموازنات السابقة، التي لم يعدل فيها حرف واحد، بعد كل مناقشة، أو الأخذ بالملاحظات التي تطرح أثناء مداولات مجلس الشعب..!
مناقشة سريعة..!
وبسرعة مذهلة أنهيت المداولات في يوم الخميس 30/10/2014 بعد مداخلات الأعضاء والتي بلغ تعدادها /30/ مداخلة فقط..! وكالعادة أيضاً وبالأكثرية أقرّ المجلس إحالة البيان المالي للحكومة، إلى لجنة الموازنة والحسابات لدراستها خلال شهر، وبعد دراستها سيتم رفعها إلى المجلس مرة ثانية لمناقشتها بنداً بنداً، مع مقترحات وملاحظات اللجنة عليها، كما في السنوات السابقة والتي لا تعير الحكومة لها اهتماماً ولا وزناً كالعادة. وهكذا دواليك..!؟