في مجلس الشعب د. جمال الدين عبدو: الوطن أهم من الموالاة والمعارضة

في مجلس الشعب د. جمال الدين عبدو: الوطن أهم من الموالاة والمعارضة

ألقى الرفيق الدكتور «جمال الدين عبدو»، عضو مجلس الشعب، مداخلة في ملتقى الحوار الوطني السوري الذي عقد بدمشق بتاريخ 24/3/2013 ، فيما يلي نص مداخلته:

نحن اليوم في ملتقى الحوار الوطني السوري وهذا تأكيد على أن محاولة الحسم العسكري مجرد أوهام. نحن نعيش معركة وطنية، وهذا لقاء حواري هام، أين اللجنة الحكومية من هذا اللقاء، التي كان يجب أن تشارك في هذا الحوار.

بشأن بعض قرارات الحكومة، كما ذكرها زميل قبلي، وخصوصاً قرارات «صرف من الخدمة»، هذه قرارات وإجراءات ظالمة وجائرة ولا تخدم الحوار يجب التراجع عنها.

إن ثنائية معارضة ــ نظام هي ثنائية وهمية، فالفاسدون في النظام أين نصنفهم، نحن بحاجة إلى فرز حقيقي بين الناهبين والمنهوبين.

يجب أن نتعلم ثقافة الحوار، إن كيل التهم للآخر وتحميله المسؤولية يعني النظر بعين واحدة، نصف الحقيقة أخطر من الكذب، يجب طرح الحقيقة كاملة.

العقلية الاقصائية والزعم باحتكار الحقيقة وعدم قبول الرأي الآخر عقلية قاصرة، وهي معيقة للحوار وموجودة بالطرفين.

إن الشعب السوري الذي وصل إلى حالة اليأس ــ الشعب يريد وقف العنف ــ يريد حلاً سياسياً، يفضي إلى سورية جديدة، إلى تغيير جذري شامل، ولادة جديدة لدولة ديمقراطية تعددية، دولة العدالة الاجتماعية خالية من الفساد وتغول الأمن. فالوطن أهم من الموالاة والمعارضة، وفي الحوار يربح الجميع.