صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي يتراجع بسرعة أكبر من المتوقع

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي يتراجع بسرعة أكبر من المتوقع

أعلن صندوق النقد الدولي الاثنين أمام النخب الاقتصادية العالمية المجتمعة في دافوس، أن نمو الاقتصاد العالمي لا يزال صامداً، لكنه يتباطأ بأسرع من المتوقع نتيجة التوترات التجارية والمخاطر السياسية، مثل «بريسكت» والمظاهرات في فرنسا.

ومن منتجع دافوس للتزلج في جبال الألب السويسرية، أكد صندوق النقد الدولي أنه خفض توقعاته، للمرة الثانية خلال أشهر، لوتيرة النمو العالمية التي باتت مقدرة بنسبة 3.5 في المائة لهذا العام، بعد أن سجلت 3.7 في المائة في عام 2018. وخفض الصندوق تقديره أيضاً للنمو لعام 2020 ليصبح 3.6 في المائة، أي بانخفاض 0.1 في المائة.
وحافظ أكبر اقتصادين عالميين، الولايات المتحدة والصين، على نسبة نمو ثابتة في توقعات صندوق النقد، بعدما كانت خفضت بشدة في توقعات أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، لتبقى عند نسبة 2.5 في المائة للولايات المتحدة و6.2 في المائة للصين.
وبعد أن توقف الصندوق عند الهدنة التجارية المعلنة في مطلع ديسمبر (كانون الأول) الماضي بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الصيني شي جينبينغ، أشار إلى أن «احتمال عودة التوترات التجارية في الربيع تزيد من التشاؤم بشأن التوقعات المستقبلية للاقتصاد العالمي».
وبعد تبادل العقوبات التجارية العام الماضي بين بكين وواشنطن بفرض رسوم جمركية على ما يساوي مئات المليارات من الدولارات من البضائع التجارية، دخلت القوتان في هدنة حتى الأول من مارس (آذار) للتفاوض بشأن اتفاق تجاري، تريد إدارة ترمب من خلاله أن تتخلى الصين عن ممارسات تجارية تعتبرها «غير منصفة».