كندا تستضيف اجتماعاً دولياً لإصلاح منظمة التجارة

كندا تستضيف اجتماعاً دولياً لإصلاح منظمة التجارة

أعلنت الحكومة الكندية أن وزراء التجارة في 13 بلداً من القارات الخمس سيعقدون اجتماعاً اليوم وغداً في أوتاوا لدراسة مشروع لإصلاح منظمة التجارة العالمية.

 

وقالت الحكومة الكندية لوكالة «فرانس برس» إن «أستراليا والبرازيل وتشيلي وكوريا الجنوبية واليابان وكينيا والمكسيك ونيوزيلندا والنروج وسنغافورة وسويسرا والاتحاد الأوروبي (...) سيشاركون في اللقاء الوزاري حول إصلاح منظمة التجارة العالمية»، إلى جانب كندا، بينما لن تشارك في الاجتماع الولايات المتحدة والصين.

وذكر مصدر رسمي كندي أن جمع «مجموعة صغيرة من وزراء التجارة الذين لديهم الأفكار ذاتها لمناقشة إصلاح منظمة التجارة العالمية، يفترض أن يسمح بتحديد وسائل ملموسة لتحسين منظمة التجارة العالمية على الأمد القصير والمتوسط والطويل».

وستتركز الأعمال، بحسب البرنامج، على 3 مواضيع، وهي «تحسين فاعلية (...) وظائف المراقبة والشفافية لمنظمة التجارة العالمية، وحماية آلية تسوية النزاعات، ووضع قواعد تجارية للقرن الـ21». وأكد مكتب رئيس الوزراء الكندي أن جاستن ترودو سيجري محادثات مع المدير العام للمنظمة روبرتو أزيفيدو.

وكان ناطق باسم وزارة تنويع التجارة الدولية جيم كار قال لـ «فرانس برس» في أيلول (سبتمبر) الماضي: «نعترف بالتحديات داخل منظمة التجارة العالمية، ويجب إيجاد وسيلة للقيام بالعمل الضروري من أجل دفع الإصلاحات قدماً». ورأى أن المنظمة «يمكن أن تتجاوز بعض تحدياتها التاريخية وتحقق تقدماً».

ويرى عدد متزايد من الدول، بينها كندا والولايات المتحدة، أن منظمة التجارة العالمية لم تعد تتصدى بالشكل المناسب للخلل التجاري الذي تسببه الصين خصوصاً، المتهم بدعم اقتصادها مالياً في شكل كبير.