ترمب غير راضٍ عن الاحتياطي الفدرالي

ترمب غير راضٍ عن الاحتياطي الفدرالي

كرر الرئيس الأميركي دونالد ترمب انتقاداته للسياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي ورئيس هذه المؤسسة التي تقوم بمهمات المصرف المركزي جيروم باول الذي "يشعر بالسرور عندما يرفع معدلات الفائدة"، على حد قوله.

وقال ترمب في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" أمس (الثلاثاء): "في كل مرة نقوم فيها بعمل جيد، يرفع معدلات الفائدة"، منتقدا باول الذي عينه بنفسه رئيسا للاحتياطي الفدرالي. وأضاف: "يبدو كأنه يشعر بالسرور عندما يرفع معدلات الفائدة"، مذكرا بأن الرئيس السابق باراك أوباما "شهد معدل فائدة يعادل الصفر".
ومنذ نهاية 2015 بعد عشر سنوات من سياسة نقدية تعتمد معدلات فائدة شبه معدومة، عمد الاحتياطي الفدرالي إلى رفع هذه المعدلات اليومية تدريجيا وباتت تتراوح بين 2 و2.5 في المائة.
ولتجنب زيادة في التضخم ونمو مفرط لاقتصاد تحفزه الاقتطاعات الضريبية التي تقرها إدارة ترمب، تنوي اللجنة النقدية في الاحتياطي الفدرالي زيادة معدلات الفائدة مرة هذه السنة بنسبة 0.25 في المائة، وثلاث مرات العام المقبل على الأرجح.
لكن في نظر ترمب الذي يفاخر بـ "اقتصاد منتعش"، باتت السياسة النقدية تشكل "الخطر الأكبر" لأن "الاحتياطي الفدرالي يرفع المعدلات بسرعة مبالغ فيها" برأيه.
وبلغت نسبة نمو الاقتصاد الأميركي 4.2 في المائة بالوتيرة السنوية في الفصل الثاني من العام، وهي الأعلى خلال أربع سنوات. وستنشر الحكومة للمرة الأولى الجمعة أول تقديرات للانتعاش للفصل، يتوقع المحللون أن تبلغ 3.3 في المائة.
وردا على سؤال عما إذا كان نادما على اختيار جيروم باول للمنصب خلفا لجانيت يلين، قال ترمب: "من المبكر جدا أن نقول ذلك، ربما". وسئل عن إمكان عزل باول، فأجاب: "لا أعرف. أكتفي بالقول إنني لست راضيا عن الاحتياطي الفدرالي لأن أوباما شهد معدلات تساوي الصفر".