أكثر من 29 إضراب عمالي اليوم 27 أيلول 2018

أكثر من 29 إضراب عمالي اليوم 27 أيلول 2018

رصدت نشرة «قاسيون» اليومية حول الإضرابات العمالية اليوم الخميس 27 أيلول: 29 إضراباً عن العمل وتحضيراً لـ 10 إضرابات قادمة، في 26 بلداً حول العالم:

إفريقيا
العمال المضربون يشلون الأنشطة الاقتصادية في نيجيريا لمدة يومين في الإضراب العام التحذيري الذي دعا إليه مؤتمر عمال نيجيريا من أجل تعديل الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني.
ويسعد عمال الإذاعة في ناميبيا للإضراب بين 1-5 تشرين الأول مطالبين برفع الأجور بنسبة 6 %، ويستمر إضراب السكك الحديدية في ناميبيا وأضرب معهم عمال النقل. وتعرض 200 عامل نسيج في ليسوتو إلى إطلاق النار من قبل الشرطة بسبب إضرابهم الذي طالب بزيادة أجور بنسبة 12%.
في ساحل العاج، إضراب العمال يشل شركة جراند بيربي للمطاط (SOGB) لمدة أسبوع منذ اليوم من أجل زيادة الأجور. كما أضرب عمال المنتزهات في الجزائر وعمال وكلة الأنباء في السنغال من أجل زيادة الأجور أيضاً. ويستمر إضراب القضاة في مالي منذ 28 آب الماضي بعد فشل المفاوضات بين نقابات القضاة والحكومة.
بدء الإضراب التحذيري الذي دعا إليه الاتحاد المغربي للشغل ونقابة وكالة التنمية الفلاحية لمدة 24 ساعة. وسجل مطار القاهر الدولي خسائر بقيمة 429 ألف دولار خلال إضراب عمال المطار يومي 26-27 أيلول للوصول إلى اتفاق جديد حول الأجور.

أوروبا
يتواصل إضراب عمال شركة الطيران الإيرلندية لليوم الثالث على التوالي احتجاجاً على عقود العمل المؤقتة لأطقم الضيافة، وأدى ذلك إلى توقف 150 رحلة طيران في مختلف أنحاء أوروبا. وأضرب موظفو جامعة باريس وعمال الخدمة المنزلية وعمال المستشفيات في باريس احتجاجاً على التسريح ويستعد أساتذة الثانويات في باريس للإضراب العام يوم 9 أكتوبر يشمل الأساتذة والطلاب وعمال المدارس احتجاجاً على سياسة الحكومة بدعوة من نقابات التعليم والعمال واتحادات الطلاب.
يستعد عمال 4500 من عمال الصناعات الغذائية في 15 شركة فنلندية لتنفيذ إضراب يوم 3 أكتوبر القادم احتجاجاً على القوانين الحكومية التي تصدر تشريعات تسهل من تسريح العمال بشكل تعسفي. كما يتسعد 10 آلاف من عمال الخدمات العامة في بلجيكا للإضراب يوم غد 28 أيلول من أجل حق الإجازات المرضية.
يتواصل إضراب عمال السكك الحديدية في بريطانيا لليوم الثاني على التوالي وبدء المفاوضات مع الإدارات، ويستعد العمال لتنفيذ إضراب أوسع بين 30 أيلول الحالي و2 تشرين الأول القادم يشمل الخطوط التي تربط لندن بأمستردام. بينما يستعد عمال المترو في لندن لتنفيذ إضراب جزئي يومي 28-29 أيلول.  كما تواصلت دعوات النقابيين لإضراب عمالي عام يشمل بريطانيا للضغط على الحكومة من أجل زيادة الأجور.
أنهى عمال شركة توتال النفطية العاملة في بحر الشمال إضرابهم اليوم المستمر منذ يومين بعد حصولهم على زيادة في الأجور. وأضرب موظفو شركة الأمازون العملاقة في ألمانيا من أجل زيادة الأجور في يوم احتشاد الناس لشراء لعبة فيفا الكترونية جديدة.

استراليا
بدء عمال شركة هورنبي البريطانية في نيوزيلاندا وأستراليا إضرابهم من أجل أجور أفضل.
أمريكا الشمالية والجنوبية
استطاع عمال الصناعات الدوائية في كينغسبرغ انتزاع عقد عمل جديد يحميهم من التسريح وعادوا إلى العمل بعد إضراب جزئي اليوم. وصوت العمال والموظفون في جامعة كاليفورنيا على الإضراب بسبب توقف مفاوضات العمل.
يستمر إضراب الآلاف من عمال الفنادق في شيكاغو «17 فندقاً كبيراً و26 فندقاً صغيراً» من أجل زيادة أجور وإلغاء العقود الموسمية، وأضرب 3000 من سائقي الشاحنات في شيكاغو تلبية لعدوة نقابتهم تضامناً مع إضراب عمال الفنادق، وتحول الإضراب إلى مظاهرة في شوارع شيكاغو. ودعا عمال الاتصالات في لوس أنجلوس للتصويت على إضراب احتجاجاً على التسريح التعسفي.
كما بدء إضراب العمال الزراعيين في كندا للمطالبة بزيادة الأجور بنسبة 15%. وخرج عمال الخدمات العامة في كوستاريكا في احتجاجات على سياسة الإصلاح الضريبي في البلاد بعد ثلاثة أسابيع من الإضراب. وأضرب 2500 من عمال شركة كيبيك ليكور الكندية من أجل زيادة الأجور. وشل الإضراب العام للعمال الأنشطة الاقتصادية في الأرجنتين احتجاجاً على الأوضاع السيئة.

آسيا
دخل إضراب عمال مصانع شركة ياماها في مدينة تشيناي الهندية يومه الحادي عشر وبدأت المفاوضات بين العمال والإدارة حول زيادة الأجور. كما يتواصل إضراب عمال النظافة شرق دلهي منذ 16 يوماً.
بدء إضراب عمال الصرف الصحي في تيرومالا الهندية من أجل أجور أفضل. كما أضرب المعلمون في إندونيسيا احتجاجاً على الضرائب.  

آخر تعديل على الخميس, 27 أيلول/سبتمبر 2018 19:46
No Internet Connection