ترمب يصعّد حرب الجمارك مع الصين إلى مستوى 200 مليار دولار

ترمب يصعّد حرب الجمارك مع الصين إلى مستوى 200 مليار دولار

يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرض دفعة جديدة من الرسوم الجمركيّة بنسبة 10 في المائة على واردات صينيّة بقيمة 200 مليار دولار، في خطوة قد يُعلن عنها اليوم، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام أميركيّة.

وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال»، مساء السبت، إن الرئيس الأميركي يعتزم الإعلان عن رسوم جمركية جديدة على واردات من الصين تبلغ قيمتها نحو 200 مليار دولار بحلول يوم الاثنين... بينما كتبت صحيفة «واشنطن بوست» أنّ إعلاناً في هذا الصدد قد يصدر «في غضون أيام قليلة».
وتحدّثت الصحيفتان نقلاً عن مصادر لم تكشفا هويتها، عن رسوم بنسبة 10 في المائة، وليس 25 في المائة كما كان قد ذُكر حتى الآن. وكان ترمب فرض رسوماً جمركية مشددة بنسبة 25 في المائة على منتجات صينية بقيمة 50 مليار دولار مستوردة إلى الولايات المتحدة. ويُبدّد احتمال فرض رسوم جديدة الآمال في تخفيف التوتّرات بين الولايات المتحدة والصين قريباً.
وكانت واشنطن وبكين أبدتا الأسبوع الماضي استعدادهما لاستئناف الحوار، تجنّباً لتصاعد الحرب التجارية التي بدأت تؤثّر سلباً على الشركات الأميركية في الصين.
وبحسب ما نشرته شبكة «سي إن إن» الأميركية، فإن مصدراً مطلعاً على خطط ترمب قال إن الرئيس الأميركي أوعز، الخميس الماضي، بفرض رسوم جمركية إضافية على الصين خلال اجتماع عقده مع كبار مساعديه لبحث مسائل تجارية، وذلك على الرغم من محاولات وزير الخزانة ستيفن منوتشين لاستئناف المباحثات مع الصين.
وحذر ترمب الصين من فرض من المزيد من الرسوم، قائلا للصحافيين: «وراء ذلك، هناك 267 مليار دولار أخرى جاهزة لفرضها إذا كنت أريد ذلك. وهذا يغير تماما المعادلة»، وقال: «أنا أقوي مع الصين، لأنه ينبغي عليَّ أن أفعل ذلك»، معتبرا أنه «لم يفعل أي شخص ما قمت به، وإن الـ200 مليار دولار التي نتحدث عنها يمكن أن يتم فرضها قريباً جداً، اعتماداً على ما يحدث معهم. إلى حد ما، سيكون الأمر متروكاً للصين»، حسب تعبيره.