ترامب يتوعد كندا: ستدفع ثمن تصريحات ترودو

ترامب يتوعد كندا: ستدفع ثمن تصريحات ترودو

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن اجتماعاً لمجموعة السبع هيمنت عليه السجالات في كندا كان «جيداً»، لكنه حذر أوتاوا من أنها ستدفع ثمن تصريحات رئيس وزرائها.

وقال: «عقدت اجتماعاً جيداً جداً مع مجموعة السبع». لكنه أشار إلى أن تصريحات رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو التي دفعت واشنطن للانسحاب من البيان الختامي ستكلف أوتاوا «الكثير من المال».

وازدادت حدة اللهجة بين ترامب وكندا السبت عقب اختتام قمة مجموعة السبع وإقرار بيانها المشترك. ومن طائرته الرئاسية أثناء توجهه إلى سنغافورة لعقد قمته التاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، اتهم ترامب رئيس الوزراء الكندي بأنه «غير نزيه» مندداً بالرسوم الكندية على منتجات الألبان ومعلناً انسحاب الولايات المتحدة من بيان قمة مجموعة السبع. وقال أمس: «لدينا عجز تجاري كبير جداً مع كندا (...) 295 في المئة بالنسبة لمنتجات الألبان. هذا أمر غير منصف أبداً لمزارعينا». واعتبر ترودو في نهاية القمة أن الرسوم الجديدة على الصلب والألمنيوم التي فرضتها الولايات المتحدة، «مهينة» بالنسبة لكندا، وأكد أن أوتاوا ستتخذ تدابير انتقامية كما فعل الاتحاد الأوروبي اعتباراً من تموز (يوليو).