بكين: للحفاظ على مستويات عالية من العلاقة مع أنقرة

بكين: للحفاظ على مستويات عالية من العلاقة مع أنقرة

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ للرئيس التركي رجب طيب اردوغان عبر الهاتف إن الصين وتركيا يتعين عليهما الحفاظ على تبادلات عالية المستوى وتعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة.

وأشار شي إلى ان العلاقات التعاونية الاستراتيجية بين الصين وتركيا شهدت تنمية مستمرة في السنوات الأخيرة وحققت نتائج ايجابية في التعاون في مجالات متنوعة، حيث قال إن الجانبين بحاجة إلى استغلال الفرص المتاحة لرفع العلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى فضلا عن مجالات أوسع.

وأضاف شي ان الصين وتركيا بحاجة إلى التكيف مع مخاوف بعضهما البعض، ما يضع أساسا سياسيا قويا للتعاون الثنائي.

ودعا شي البلدين إلى العمل بقوة في مجال التعاون البراجماتي، الأمر الذي يتطلب من الجانبين إعطاء أهمية للدمج بين مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين مع مشروع الممر المتوسط التركي وإثراء التبادلات الشعبية والثقافية وتعزيز الدعم العام للعلاقات الودية الثنائية.

وقال شي إن تركيا لها تأثير ودور بشكل خاص فيما يتعلق بالقضايا الدولية والاقليمية الرئيسية، مضيفا ان البلدين بحاجة إلى الحفاظ على الاتصالات الوثيقة والتنسيق في القضايا الكبرى من خلال إطار الآليات المتعددة مثل الأمم المتحدة ومجموعة العشرين من أجل عمل اسهامات ايجابية لتعزيز نمط جديد من العلاقات الدولية وبناء مجتمع مستقبل مشترك للبشرية.