أنقرة: قوة الاقتصاد العالمي تتجه شرقاً

أنقرة: قوة الاقتصاد العالمي تتجه شرقاً

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الشركات التركية، إلى دخول أسواق القارات التي ينتظر أن تساهم بشكل أكبر في اقتصاد العالم حتى العام 2050. وشدد على أهمية مشاركة الشركات التركية في المعارض الدولية من أجل الحصول على حصة في قطاع الخدمات. ولفت جاويش أوغلو، خلال افتتاح ورشة المعارض الدولية في أنقرة أمس، إلى أنه أصدر تعليماته لتقديم التسهيلات والدعم اللوجيستي للشركات التركية التي تشارك في المعارض الدولية، مؤكداً ضرورة إجراء الاستعدادات اللازمة لتركيز الجهود على اقتصاد يعتمد على الصناعة، والخدمات، والتكنولوجيا.

وقال جاويش أوغلو إن قوة الاقتصاد العالمي بدأت تميل من الغرب باتجاه الشرق، مطالباً بالتركيز على قطاع الخدمات، خصوصاً القطاع الصحي، حيث تعتبر تركيا ضمن البلدان العشر الأولى من ناحية الخدمات الطبية، ودعا إلى ضرورة التركيز على السياحة العلاجية في تركيا.

من ناحية أخرى، أكد وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي أن تركيا سجلت أعلى حجم من الصادرات في تاريخ البلاد خلال (آذار) الماضي. وقال، في كلمته أمام ندوة «المعارض الدولية» التي نظمتها وزارة الاقتصاد في أنقرة، أمس، إنه من المتوقع أن تصل قيمة الصادرات التركية إلى 170 مليار دولار بنهاية العام الحالي.

وأعلنت هيئة الإحصاء التركية أول من أمس، أن صادرات تركيا خلال مارس ارتفعت بنسبة 11.5 في المائة، على أساس سنوي، إلى 15 ملياراً و106 ملايين دولار.

وأشار زيبكجي إلى أن تركيا نجحت في زيادة صادراتها إلى دول العالم المختلفة، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وكانت الزيادة الأكبر في الصادرات إلى الدول الأفريقية التي زادت بنسبة 22 في المائة خلال تلك الفترة. وأضاف أن الصادرات التركية إلى أوروبا زادت بنسبة 17 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، والصادرات إلى آسيا زادت بنسبة 20 في المائة.