الصين تطوِّر أرزاً ينمو في مياه البحر
ترجمة قاسيون ترجمة قاسيون

الصين تطوِّر أرزاً ينمو في مياه البحر

طور علماء صينيون أنواع عدة من الأرز يمكن زراعتها في مياه البحر، الأمر الذي قد يخلق ما يكفي من الغذاء لـ200 مليون شخص.

وكانت أبحاث عدة قد جرت خلال العقود الماضية بهدف زراعة الحبوب في المياه المالحة، لكن الآن فقط تمكن الصينيون من تطوير أصنافاً ناجحة. تم تطبيق التجربة في حقل بالقرب من مدينة تشينغداو الساحلية في البحر الأصفر في مقاطعة شاندونغ شرق الصين، حيث تم زراعة 200 نوع مختلف من الحبوب لمعرفة أي منها  ممكن أن تنمو بشكل أفضل في الظروف المالحة، وتم ضخ مياه البحر إلى الحقل ومن ثم تخفيفها وتوجيهها إلى حقول الأرز.

توقع العلماء إنتاج ما يقارب 4.5 طن من الأرز في الهكتار الواحد، لكن المحصول تجاوز التوقعات، حيث وصل في إحدى الحالات إلى 9.3 طن في الهكتار الواحد. وقال ليو شيبينغ، أستاذ الزراعة في جامعة «يانغتشو» المشارك في المشروع، لوكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» إن «نتائج الاختبار تجاوزت توقعاتنا إلى حد كبير».

يوجد في الصين حوالي مليون كيلومتر مكعب من الأراضي حيث لا تنمو فيها المحاصيل بسبب درجة ملوحة التربة العالية، لذلك يأمل العلماء أن تطوير أصناف الأرز الجديدة سيسمح باستخدام جزء من تلك الأراضي في الزراعة. وإذا تمت زراعة حوالي عشر الأراضي من هذه المناطق بالأرز، فيمكنها إنتاج 50 مليون طن من الأغذية، بما يكفي لإطعام 200 مليون شخص، وزيادة إنتاج الأرز الصيني بنسبة 20 في المائة.