«أوبك» تدرس تمديد خفض الإنتاج 9 أشهر
مجموعة الطاقة الفرنسية تجري محادثات مع «أرامكو السعودية» لتوسيع مشروعهما التكريري المشترك

«أوبك» تدرس تمديد خفض الإنتاج 9 أشهر

أكدت مصادر في «أوبك» أن المنظمة تميل إلى تمديد اتفاق مع روسيا ومنتجين مستقلين آخرين على خفض إنتاج النفط لمدة تسعة أشهر أخرى، على رغم أن نمو الطلب بمعدل أقوى من التوقعات قد يسمح للمنظمة بتأجيل القرار حتى أوائل العام المقبل.

وبعد تقدم بطيء في البداية، تزداد ثقة «أوبك» في نجاح الخفض. ويذكر أن أسعار النفط اقتربت من أعلى مستوياتها في سنتين بدعم من انخفاض المخزون وقوة الطلب العالمي وتباطؤ إنتاج النفط الصخري الأميركي، وزيادة التزام المنتجين بتعهدات خفض الإنتاج في المجمل.

في السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة «توتال» باتريك بويان، إن من المرجح أن تمدد «أوبك» وكبار منتجي النفط خارجها اتفاق خفض الإنتاج في وقت تتفق روسيا والسعودية على ضرورة دعم السوق.

ولفت إلى أن مجموعة الطاقة الفرنسية تجري محادثات مع «أرامكو السعودية» لتوسيع مشروعهما التكريري المشترك، لترتفع طاقته الإنتاجية أكثر من عشرة في المئة، مضيفاً أن «من الممكن رفع الطاقة الإنتاجية لمشروع شركة أرامكو السعودية - توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) في الجبيل إلى 440 ألف برميل يومياً من خلال تعزيز الكفاءة». وأضاف أن قطاع النفط الصخري الأميركي سيشهد موجة جديدة من الاستثمارات في وقت يراهن المنتجون بقوة على عدم انخفاض أسعار النفط.