300% تقريباً نسبة الزيادة الرسمية على أسعار الأدوية منذ بداية العام!

300% تقريباً نسبة الزيادة الرسمية على أسعار الأدوية منذ بداية العام!

صدرت زيادة جديدة على أسعار الأدوية من قبل وزارة الصحة بنسبة تتراوح بين 70-100% مطلع الأسبوع الحالي!

الملفت أن الزيادة السعرية الأخيرة لم يتم الإعلان عنها رسمياً عبر صفحة مديرية الشؤون الصيدلانية، أو على الموقع الرسمي لوزارة الصحة، كما جرت العادة عند صدور نشرات سعرية، مع العلم أنها شملت كل الأصناف الدوائية بحسب تصريح رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة حسن ديروان لصحيفة الوطن بتاريخ 6/12/2023!

وتجدر الإشارة إلى أن الزيادة السعرية الأخيرة هي الثالثة رسمياً التي شملت جميع الأصناف الدوائية منذ بداية العام الحالي!

فبتاريخ 17/1/2023 تم رفع أسعار الأدوية رسمياً من وزارة الصحة لجميع الأصناف المنتجة محلياً بنسبة تتراوح بين 50-80%. 

وبتاريخ 8/8/2023 تم رفع أسعار الأدوية رسمياً من وزارة الصحة لجميع الأصناف المنتجة محلياً بنسبة حدها الأدنى كان 50%!

وفيما بين النشرات الشاملة أعلاه كانت تصدر نشرات جزئية تتضمن زيادة على أسعار بعض الأصناف والزمر الدوائية المنتجة محلياً، بالإضافة إلى نشرات الأسعار الخاصة بالأدوية المنتجة من شركة تاميكو، والنشرات السعرية الخاصة بالأدوية المستوردة، مع عدم تغييب واقع الأسعار الاستغلالية للأدوية المهربة!

على ذلك فإن نسبة الزيادة على أسعار الأدوية منذ مطلع العام الحالي وحتى الآن تجاوزت 300% على غالبية الزمر والأصناف الدوائية!

مقابل كل ذلك فإن واقع الحال يقول إن أسعار الأدوية منفلت، والأسوأ هو استمرار غياب الكثير من الأصناف الدوائية وانقطاعها، وخاصة النوعية منها، وحليب الأطفال ضمناً!

فهل تساءل الرسميون كيف سيكون عليه حال المرضى، وخاصة الغالبية المفقرة، بظل استمرار الارتفاعات السعرية وتفلتها والانقطاعات الدوائية، أم أن ذلك آخر ما يعنيهم كالعادة؟!